الأخبار

عن تصنيع الإنسولين محليًا

274

 

 

 

أعلن الدكتور عادل عدوي وزير الصحة والسكان، أن توقيع بروتوكول شراكة إنتاج الإنسولين لهيئة المصل واللقاح “فاكسيرا” مع شركة “نوفو” الدنماركية اليوم يعد نجاحا كبيرا سيسهم فى نقل تكنولوجيا التصنيع من إحدى أهم الشركات متعددة الجنسيات العاملة فى مجال صناعة الدواء.

وقال الوزير – فى المؤتمر الصحفى الذي عقد الأربعاء بديوان عام الوزارة بحضور سفيرة الدنمارك بالقاهرة برنايل كيربيل- إن توقيع البروتوكول يشمل أيضا تدريب الكوادر الفنية والحصول على مصنع وطني متطور يمكنه الحصول على الشهادة الأوروبية، وكذلك إنشاء 26 مركزا طبيا فى محافظات مصر لمرضى السكر، على أن تكون هذه المراكز خاضعة تماما لوزارة الصحة وتقدم الخدمة بالمجان لغير القادرين.

وأشار إلى أن المردود المالي المتوقع يصل إلى 9.5 مليون جنيه فى المرحلة الأولى، ويصل إلى 57 مليون جنيه فى المرحلة الثانية، وذلك بالإضافة إلى ضمان تسويق كامل الكمية المنتجة حسب بنود العقد، وضمان سعر التوريد للوزارة بسعر أقل من سعر التوريد الحالي، واستقرار تكاليف الإنتاج بنسبة من سعر البيع لضمان مكسب ثابت لفاكسيرا .

وأوضح عدوي أنه سيتم نقل تكنولوجيا تصنيع الأنسولين بطريقة نوفو نورديسك إلى مصر وإنتاج الاحتياجات المحلية من المنتج بالكامل فى مصر على عدة مراحل وفتح فرص للتصدير، على أن تقدم الشركة 60 ألف قلم حقن أنسولين (قلم نوفو) سنويا لمدة 10 سنوات مقبلة من تاريخ تنفيذ الاتفاقية مجانا لجميع المرضى بتكلفة 134 جنيه لكل قلم ( أي تكلفة سنوية إجمالية قدرها ثمانية ملايين وأربعين ألف جنيه) تتحملها نوفو نورديسك دون أي عبء على وزارة الصحة.

وأشار إلى توفير الشركة أيضا للتدريب اللازم للمرضى فى مراكزها على كيفية استخدام أجهزة الحقن وأخيرا تقديم ضمان مدى الحياة على جميع أجهزة الحقن ، وبالتالي لا أعباء على وزارة الصحة أو المرضى، كما ستقوم الشركة بتجهيز 26 عيادة سكر على مدار ثلاث سنوات فى جميع أنحاء مصر وستدار هذه العيادات بالكامل من قبل وزارة الصحة وسيكون بها نظام رعاية مطابق تماما لنظام مركز (ستينو) بالدنمارك.

وستقوم الشركة بتجهيز العيادات بنظام إدارة إلكتروني لجميع ملفات المرضى ومعدات طبية كاملة لتشخيص وعلاج مضاعفات مرض السكر وتقديم جميع الخدمات الوقائية والعلاجية والتأهيلية للمرضى، وكذلك دعم الأبحاث العلمية لاتخاذ القرار المبني على الأدلة لتحقيق أفضل الممارسات الطبية بدقة، كما ستتولى الشركة المسئولية الكاملة بخصوص التعليم الطبي المستمر لجميع العاملين فى مجال الرعاية الصحية وإدارة وتشغيل العيادات.

وتابع الوزير أن خطوات تنفيذ المشروع تستغرق عامين ونصف تبدأ فور توقيع العقد وتشمل تدريب العاملين من فاكسيرا على عمليات الإنتاج وتحديث الخطوات الخاصة بالإنتاج وتركيب ماكينة التغليف وتجهيز المناطق المتفق عليها من المخازن والثلاجات حسب الاتفاق مع الجانب الفني لنوفو.

وتبدأ المرحلة الثانية بمجرد الانتهاء من الاولى وتستمر 4 سنوات ونصف يتم من خلالها الإنتاج والتعبئة فى المصنع المعد لذلك فى مدينة 6 أكتوبر ويتم الإنتاج حسب مستوى الجودة بمصانع نوفو فى كوبنهاجن .

من جانبه، عبر ممثل شركة نوفو عن سعادته بالبروتوكول الذي تم توقيعه مع مصر، موضحًا أن هذا يعني توسيع مجال التعاون بين مصر والدنمارك ورفع مستوى الوعي لدى مرضى السكر.


الشروق

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى