الأخبار

تناول الأسماك الزيتية يقلل من خطر الحساسية

108

 

أجرى معهد كارولينسكا في ستوكهولم- السويد دراسة حديثة، أظهرت أنّ الأطفال الذين يتناولون الأسماك الغنية بالزيوت بصورة منتظمة، مثل سمك السلمون، وقد يقلل خطر التعرض لحساسية الأنف – والتهاب الغشاء المخاطي داخل الممرات الأنفية.

هذا، وقد أجريت الدراسة على الآباء والأمهات والأطفال حيث تم ملء الاستبيانات بالتفصيل حول ما يتناوله الأطفال غالباً من الأطعمة والمشروبات الشائعة في السويد. حيث سُئلوا تحديدا عن أصناف الاسماك الزيتية التي يتناولوها مثل الرنجة والماكريل والسلمون، وكذلك بدائل الأسماك الزيتية مثل سمك القد، بولوك، سمك الكراكي وسمك التونة وأصابع الأسماكfish fingers.

وأظهرت نتائج الدراسة أنّ 19% من الأطفال كان لديهم أعراض التهاب الأنف. ومن الأطفال الذين لم يكن لديهم التهاب الأنف في سن الثامنة، أصيب 21% منهم بحساسية الأنف و 15% بالتهاب الأنف غير التحسسي قبل سن 16 سنة. وأشارت النتائج إلى أن تناول الأسماك الزيتية خفضت خطر الاصابة بالتهاب الأنف التحسسي بنحو النصف. وخلّص الباحثون أنّ “تناول الأسماك أثناء الحمل أو حتى في مرحلة الطفولة قد أثرت على النتائج، ولكن لم يتم قياس هذه العوامل، بحسب ما ورد في البحث.

نصف الدنيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى