الأخبار

العطش يضرب قرى ونجوع 6 محافظات..

.31

 

أزمة انقطاع المياه، ما زالت مستمرة بقرى ونجوع ومراكز المحافظات، دون تحرك جدي من المسؤلين يقي أهالينا من ضربات الحر الشديدة، التي تعد المياه أحد أهم عوامل الوقاية منها.


في المنيا، وبسبب الانقطاع المستمر لمياه الشرب بقرية مجلس قروي البرجاية، وقرى سفاي، والشيخ تمي بمركز أبو قرقاص، وقرى غرب مركز صندفا؛ لجأت العديد من المقاهي الكائنة بتلك القرى إلى استخدام الطلمبات الحبشية، لتجهيز المشروبات الخاصة بالزبائن.

وفي سوهاج، تشهد أغلب القرى ضعف في مياه الشرب المنزلية، تبدأ من صباح اليوم وحتى نهايته، ما يثير غضب المواطنين بسبب الاحتياج المستمر للمياه.

ففي قرية أولاد سالم، والذي يضم أكثر من 20 نجعا، انقطعت المياه أمس الإثنين، واستمرت لأكثر من 4 ساعات، ثم عادت ملوثة ومصفرة اللون، وضعيفة للغاية.

وأقرّ رئيس شركة مياه الشرب بمحافظة سوهاج أن النجوع البعيدة عن المركز تعاني من نقص المياه، والشركة تسعى لتوفيرها من خلال تشغيل محطة مياه كبرى لتوفير 50 ألف متر مكعب من المياه، مشيرا إلى أن السبب الرئيسي في ضعف التيار بدار السلام يرجع إلى ارتفاع درجة الحرارة والاستهلاك الخاطئ للمياه.

وفي الدقهلية، تواصلت شكاوى أهالي قرية الرياض التابعة لمركز منية النصر من استمرار انقطاع المياه عن القرية منذ مطلع شهر أغسطس الجاري، ولجوء الأهالي لشراء المياه من المدينة بواقع خمسة جنيهات لجركن المياه، و50 جنيها لملأ الخزان المنزلي، مطالبين المسئولين بسرعة حل الأزمة.

من جهتها، أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية برئاسة المهندس عزت الصياد عن دخول محطة منية النصر للخدمة والبدء في تشغيلها في شهر أكتوبر القادم، لتنتهي كافة مشاكل انقطاعات المياه في قرية الرياض وباقي قرى المركز بشكل نهائي.

وأعلنت الشركة أن المحطة الجديدة ستمد مدن وقرى ميت سلسيل والكردي بالمياه، لتنهي أي شكاوي من ضعف أو انقطاع المياه بتلك المناطق، إضافة إلى توافر كميات المياه التى يتم ضخها في مراكز “منية النصر، وميت سلسيل، والكردي” من محطة مياه الجمالية؛ لتغطى المحطة الجديدة المراكز المذكورة.

وفي أسيوط، استمرت أزمة انقطاع المياه عن مناطق الأربعين ونزلة عبد اللاه وقرية درنكة ومناطق حي غرب مدينة أسيوط بسبب تعطل محطة صرف صحي البنك الدولي، واستمرار أعمال الإصلاحات بها.

وفي أسوان، يستمر لليوم الثانى على التوالى مأساة غرق الشوارع بمنطقة العمارات السكنية بـ”السيل” شرق مدينة أسوان بمياه الشرب؛ نتيجة كسر فى أحد الخطوط الرئيسية المغذية للمنطقة.

وأكد أهالي المنطقة تضررهم الشديد من ظاهرة طفح المياه بالشوراع التى أدت إلى توقف الحياة، وإعاقة حركة الأهالى والمركبات والسيارات بشكل شبة تام.

فيما تشهد قرى أبو دياب التابعة لمحافظة قنا أزمة انقطاع المياه على مستوى النجوع، حيث تصل المياه يوميا لمدة ساعة واحدة فقط.

وأكد أهالي نجع “المائة” بدشنا، ونجع “عزوز”، ونجع “جوده”، أنهم يستخدمون الطلمبات الحبشية الملوثة بمياه الصرف.

وقال على محسن، أحد أبناء نجع “المائة”، إن المياه مقطوعة منذ 15 يوما، وبسبب الشكاوى تأتي ساعة واحدة ليلا فقط.

 

 

 

 

 

 

 

وفي المنوفية، سادت حالة من الغضب بين أهالي مركز سرس الليان بالمنوفية، عقب انقطاع مياه الشرب لليوم الثاني على التوالى، ومقرر لأن  يستمر الانقطاع ليومين قادمين بعد انتشار أزمة اختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحي.

 

 

 

 

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى