الأخبار

وزير الدفاع الأميركي: إغلاق معتقل غوانتانامو

 

185

أعلن وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر الخميس أن إغلاق معتقل غوانتانامو يجب أن يتم قبل مغادرة الرئيس باراك أوباما البيت الأبيض، معتبرا أن بقاء هذا السجن العسكري يمثل “صيحة تحشيد” للجهاديين حول العالم.

وأوضح الوزير ان البنتاغون يبذل جهودا حثيثة لإيجاد مقر يكون بديلا عن هذا المعتقل الذي اقيم في غمرة اعتداءات 11 سبتمبر 2001 في القاعدة العسكرية الأميركية في جزيرة كوبا.

وقال كارتر لصحافيين في البنتاغون “برأيي هذا ليس أمرا علينا تركه للرئيس المقبل”.
وأضاف انه والبيت الأبيض متفقان على هذا الامر لا سيما وأن إغلاق المعتقل كان احد الوعود الرئيسية للحملة الانتخابية لاوباما في ولايته الاولى.

وأكد كارتر انه “ما دام هذا المعتقل قائما فهو سيبقى يمثل صيحة تحشيد للدعاية الجهادية”، مضيفا “أنه مكلف جدا… وهو ليس أمرا يريد الرئيس ان يورثه لخلفه”.

ولفت الوزير إلى أن المسئولين في البنتاغون يدرسون امكانية نقل السجناء من غوانتانامو إلى سجن فورت ليفنوورث العسكري في ولاية كنساس (وسط)، او الى سجن نيفي بريغ العسكري في تشارلستون بولاية كارولاينا الجنوبية (جنوب شرق).

وأضاف “سنجري أيضا تقييما لأمكنة أخرى في الأسابيع المقبلة”.

وإغلاق معتقل غوانتانامو، حيث لا يزال هناك 116 شخصا خلف قضبانه، يبقى مسألة شائكة في الولايات المتحدة اذ ان الجمهوريين الذين يسيطرون على الكونغرس بمجلسيه يعارضون اغلاق المعتقل معارضة تامة.

وفي هذا السياق اعتبر كارتر ان “مسؤوليتنا هي ان نقدم (الى الكونغرس) خطة يمكن ان يعتبرها مسئولة، الأمر الذي سيتيح للناس (…) أن يتخذوا قرارا بشأنها”.

 

 

 

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى