الأخبار

لأول مرة.. تركيا تلجأ لمصر لمواجهة ارتفاع الأسعار

ارتفعت أسعار الحديد في الأسواق المصرية، ارتفاعا حادا الخميس الماضي، بعد إعلان الشركات أسعارها لشهر مارس بزيادة تتراوح بين 200 و450 جنيها، ما زاد سعر طن الحديد التركي 1100 جنيه.

وقال وكيل مجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، المهندس رفيق الضو، أن سعر طن الحديد التركي زاد 1100 جنيه، وأصبح سعر المصري أرخص من نظيره التركي، ما دعا تركيا لأول مرة لتوقيع عقود استيراد للبيلت، وللحديد المصري، وفقًا لـ”روسيا اليوم”.

كما كشف الضو عن إبرام مصانع مصرية عقود لتصدير الحديد المصري لتركيا، نظرا لانخفاض سعره عن الحديد التركي.

وأضاف الضو، أن ارتفاع أسعار الحديد له أسبابه، والزيادة مبررة ومرتبطة بزيادة المواد الأولية الداخلة في صناعة الحديد.

وعلل الضو تلك الزيادة بعدة أسباب، تشمل ارتفاع أسعار أقطاب الغرافيت، وارتفع سعر 2 كيلو جرام من 4 دولارات إلى حوالي 44 دولارا للكيلو جرام الواحد، أي تضاعف السعر 11 مرة في 6 أشهر، مشيرا إلى أنه ورغم ذلك الأسعار ارتفعت بنسبة ضئيلة.

وصرح حسن المراكبي عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، أن الزيادة كبيرة في الخامات والخردة والبيليت، مستمرة منذ شهرين، علاوة على وجود طلب على الصاج عالميا، ما أدى لارتفاع الأسعار.

وأشار المراكبي إلى أنه ولأول مرة، تصدر شركة “المراكبي” 20 ألف طن “بيلت” مصري للسوق التركي الشهر الماضي، لأن وصل هناك 600 دولار و الحديد لـ 640 دولارا، مبينا أن الحديد المصري ما زال حتى الآن  بعد الزيادات الأخيرة، أرخص من التركي.

الجدير بالذكر أن سعر للبيليت المصري ارتفع من 500 دولار إلى 570 دولارا.

ورجح المراكبي أن تظل الأسعار مرتفعة لفترة ما، لحين ظهور تأثير قرار ترامب بفرض رسوم جمركية بنسبة 25% على واردات الصلب، سواء إيجابية أو سلبية، خاصة أن هذه الرسوم سترفع أسعار الحديد المنتج في الولايات المتحدة.

وألمح عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات المعدنية، إلى أن الولايات المتحدة ستستهلك خردتها محليا، وهذا من شأنه أن يقلل المعروض من الخردة في الأسواق العالمية، خاصة أنها من أكبر الدول تصديرا للخردة في العالم.

وفرض الرئيس الأمريكي، يوم الخميس، رسوما جمركية على الواردات بنسبة 25% على الصلب و10%% على الألومنيوم، ستدخل حيز التنفيذ خلال 15 يوما، ما يثير مخاوف من “حرب تجارية انتقامية” قد تدفع الأسعار للارتفاع وتخفض النمو في أنحاء العالم.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى