الأخبار

بالصور.. حديقة الحيوان تكشف أسباب عدم تخدير إناث الدببة

 

dbba

 

كشف مصدر بيطري بحديقة حيوان الجيزة عن أسباب امتناع المسئولين فيها عن تخدير إناث الدببة التي وقعت مشاجرة بينها على الذكر، أسفرت عن مقتل 3 منها، موضحًا أن تخدير حيوانات الدببة أثناء هياجها يؤدي لتوقف قلبها وتعرضها لموت مفاجيء.

وأوضح المصدر أن تاريخ الدببة الأمريكية بمصر يرجع إلى عام 1998، حينما وصل أكشاك الدببة بحديقة حيوان الجيزة ثلاث دببة، تم شراؤها من تاجر حيوانات من أوروبا معتمد دوليًا بتجارة الحيوانات الشرسة، بمبلغ 5 آلاف جنيه للدب الواحد.

وتابع: أطلقت إدارة حديقة الحيوان على الدببة الثلاث أسماء “عنتر وعبلة وسلوى”، وتم زواجها بأكشاك الدببة بالحديقة، وأنجبت “عبلة” “هانى” و”فرح” و”لولو”، وأنجبت سلوى “نبيلة” ثم التوأم “نيفين” و”سماح”، ولكثرة المشاجرات بين عبلة وسلوى، أرسلتها إلى كشك الدببة بحديقة حيوان الإسكندرية منذ ثلاث سنوات.

وأوضح أنه فى 4 مايو الماضي، وفى بداية موسم التزاوج عند حيوانات الدببة الذي يبدأ أول مايو حتى نهاية يونيو فوجئ أطباء حديقة حيوان الجيزة وحراس أكشاك الدببة بمشاجرة بين الإناث بسبب “الدب هانى”، حيث لا يوجد بالحديقة سواه حيث الدب الذكر الآخر عمره 24 عامًا، وأصيب بالشيخوخة وبزيادة في الوزن.

وأضاف المصدر أنه تم استخدام خراطيم المياه لتهدئتها إلى أن أحد الدببة صعدت مرتفعًا يشبه الجبل وانزلقت قدماها وسقطت من ارتفاع عشرة أمتار على رقبتها كما أصيبت الدبتان الأخريان إصابات بالغة بسبب الاشتباك بينهماأدت إلى الموت وتم دفن الدببة الثلاثة بمقبرة الحديقة وتم وضع الذكر الوحيد هانى مع نيفين فى كشك منفرد.

واليوم ظهرت على الدبة “سماح” توأم “نيفين” شواهد عدم تناولها الطعام والكسل في نشاطها الحركي داخل كشك الدببة فأدخلتها إدارة الحديقة مع شقيقتها “نيفين”.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بوابة الاهرام

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى