الأخبار

3 نصائح لمحافظ البنك المركزي

119

وجه الدكتور مدحت نافع، الخبير الاقتصادي، عددًا من النصائح لطارق عامر، محافظ البنك المركزي ، ورجل الأعمال الملياردير، نجيب ساويرس ، قبل ما سماه «تفاقم الأمور وخروج الخلاف بينهما عن السيطرة».

وحدد «نافع» في تصريحات لـ«المصري اليوم»، الإثنين، نصائحه في ضرورة ابتعاد المحافظ عن «الخلافات الشخصية ويلتزم بالحياد»، وقال: «على محافظ البنك المركزي أن يعلو فوق الصغائر، ويمتنع فوراً عن الظهور في وسائل الإعلام إلا عبر نشرات وتصريحات مكتوبة ومراجعة بعناية، اللهم قد بلّغت».

وأضاف: «أرى رسائل سلبية عديدة للنزاع القائم بين الطرفين، أولها شبهة فقدان محافظ البنك المركزي لصفة الحياد وتورطه في معارك صغيرة يؤذي مناخ الاستثمار بصفة عامة».

كما طالب «نافع» الملياردير «ساويرس» بضرورة «الكف عن تصريحات ترك الاستثمار في مصر»، موضحا خطورة ذلك بقوله: «التلويح المستمر من قبل المهندس ساويرس بترك الاستثمار في مصر يسئ أيضاً إلى مناخ الأعمال وتنافسية الأسواق المصرية علماً بأن المهندس نجيب يتمتع بنفوذ سياسي وكتلة برلمانية معتبرة فماذا ينتظر من المستثمر الذي يشعر أنه مستضعف؟!».

واختتم: «هذا الجدل والتراشق الإعلامي يجب أن يتوقف فوراً، وأنصح المحافظ بالاكتفاء بالتواصل مع الأسواق عبر البيانات المكتوبة».

ودخل ساويرس، المساهم الرئيسي في شركة بلتون المالية القابضة، ومحافظ البنك المركزي،طارق عامر ، في هجوم متبادل بينهما على خلفية صفقة استحواذ ساويرس على بنك الاستثمار سي. آي كابيتال التابع للبنك التجاري الدولي.

 

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى