الأخبار

مفاجآت زيارة «محلب» لمعهد الأورام:

41

 

أكد الدكتور محمد لطيف، عميد معهد الأورام القومي التابع لجامعة القاهرة، أن زيارة رئيس الوزراء المهندس ابراهيم محلب، كانت مفاجئة، واستمرت لمدة ساعتين، حضرها وزير الصحة الدكتور عادل العدوي، ورئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار، وهدفها تقديم كافة انواع الدعم للمعهد.

وأضاف لطيف، خلال لقاء مصغر مع مجموعة من الصحفيين، أن رئيس الوزارء وعد بدعم معهد الاورام سواء فى المبنى القائم او مستشفي 500500 لترميم المبني الجنوبي المتوقف منذ 6 سنوات لعدم وجود التمويل الكافي له، وكذلك دعم إنجاز المعهد القومي للاورام الجديد بالشيخ زايد، وتوفير الدعم المادي لحل المشاكل المالية التى يواجهها المعهد، ونقص اموال الأدوية، لافتا إلى ان ديون المعهد بلغت 56 مليون جنيه.

وأوضح، أنه تم خلال الاجتماع مناقشة المفاعل النووي الجديد فى انشاص بالشرقية واعتماد النظائر المشعة، قائلاً: “جزء من الامراض السرطانية يعالج ويشخص بالنظائر المشعة، وكنا نستوردها من الخارج، ولأول مرة فى مصر سيتم انتاج هذه النظائر، ولن نعتمد على الخارج، وسنعتمد على انفسنا، ولن نتقيد بالاستيراد وفرق العملات”.

واعطي عميد معهد الأزورام مثالا قائلاً: “نستورد اليود المشع لعلاج اورام الغدة الدرقية تكلفتها للمريض الواحد 2000 جنيه سيتم توفير نصف هذه التكلفة وهو ما يمنحنا ضمان استمرارية العلاج، والسعر المناسب الجودة”.

وأعلن عن أنه سيتم تطبيق ذلك القرار خلال الأشهر القلية القادمة، وسيتم عقد اجتماع غدا مع وزير الصحة بوزرته، لتحيد موعد توفير اول دفعة.

وأكد أن مصر بها 11 مركز اورم تابع لوزارة الصحة، بخلاف المعاهد بالمستشفيات الجامعية، مشيراً إلي أن انتاج المفاعل سيغطي كل مصر .

وتابع، لطيف قائلاً:” محلب يريد تسهيل الأمور للمعهد ومنظومة علاج الأورام فى مصر، لتسهيل العلاج للمرضي، واقترح محلب بالتنسيق مع وزارة الصحة أن نعطى العلاج للمريض فى محافظته، مثال ان مريض المنيا بدلاً من ان يأتي للقاهرة لتلقى العلاج، سينتقل فريق طبي متخصص لعلاجه فى محافظته، لافتا إلي انه سيتم استعمال مراكز وزارة الصحة ، ومشيراً إلي أن المستشفيات النموذجية فى كل محافظة كان بداية لتنفيذ ذلك، لافتا إلى أنه خلال اشهر قليلة سيتم تنفيذ الأمر ولن يأتي مريض للقاهرة.

واختتم لطيف تصريحاته بأن رئيس الوزراء وعد بتكرار الزيارة شهريا لحين حل جميع المشاكل بالمستشفي.

كان رئيس الوزراء المهندس ابراهيم محلب قد زار ظهر اليوم المعهد القومي للأورام التابع لجامعة القاهرة، مستقلاً ” مكروباص” وبدون حراسة مشددة.

 

 

 

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى