الأخبار

البرلمان التركي يمدد مذكرة السماح للجيش بالتدخل في الأراضي

 

156

 

 

 

مدد البرلمان التركي، مذكرة لمدة عام، تسمح بتدخل الجيش في أراضي العراق وسوريا، حيث تشن أنقرة حملة على “تنظيم الدولة الإسلامية” المتطرف والمتمردين الأكراد، وكانت المذكرة الأصلية تنتهي في الثاني من أكتوبر.

وتم التصويت على تمديد المذكرة بسهولة، بفضل أصوات حزب العدالة والتنمية الإسلامي وحزبين معارضين، ولم يعارض التمديد سوى حزب ديمقراطية الشعوب المعارض والمؤيد للأكراد.

كان النواب الأتراك صوتوا العام الماضي على نص تقدم به حزب العدالة والتنمية الإسلامي الحاكم يمنح بمقتضاه الجيش الحق في شن عمليات عسكرية في الأراضي السورية والعراقية.

وكانت تركيا، مترددة جدًا في محاربة تنظيم “داعش” الذي يحتل مناطق واسعة من العراق وسوريا، وغيرت موقفها إثر عملية انتحارية في جنوب البلاد قتل فيها 33 شابًا من أنصار القضية الكردية ونسبت إلى التنظيم المتطرف.

وشنت تركيا في نهاية يوليو “حربًا على الإرهاب” ضد المتمردين الأكراد أعضاء حزب العمال الكردستاني في العراق وعلى الأراضي التركية، وبدرجة أقل على “تنظيم الدولة الإسلامية” في سوريا.

وبدات تركيا، تشارك في الآونة الأخيرة في الغارات الجوية على مواقع تنظيم “داعش” في سوريا إلى جانب تحالف دولي بقيادة واشنطن.

 

 

 

 

بوابة الأهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى