الأخبار

الكشف العملاق في مصر مصدر جذب لشركات الطاقة العالمية

 

 

13

 

قال باتريك أولمان وارد الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز الإماراتية إن كشف الغاز العملاق الذي أعلنت عنه شركة إيني قبالة سواحل مصر قد يجذب شركات الطاقة العالمية التي ابتعدت عن مصر بسبب التأخر في الحصول على مستحقاتها والأسعار المنخفضة التي تحصل عليها.

وقال أولمان وارد في مقابلة مع وكالة رويترز للأنباء إن حجم ونوعية الكشف الذي أعلنته إيني الإيطالية الأسبوع الماضي وجهود مصر في الآونة الأخيرة لسداد مستحقات الشركات الأجنبية ستتضافر معًا لجذب اهتمام الشركات من كل حدب وصوب.

وأضاف قائلًا “الناس في قطاع البترول لديهم نزعة لرد الفعل المحموم على مثل هذا الكشف. لا شك في أنه سيجتذب مزيدًا من الاهتمام من شركات النفط العالمية لمصر كمقصد للتنقيب.”

وحتى الكشف عن الحقل العملاق “ظُهر” الاسبوع الماضي كانت التقديرات تشير إلى أن مصر تملك احتياطيات غير مكتشفة من الغاز تبلغ نحو 70 تريليون قدم مكعبة، وفي ضوء الحقل الجديد يعتقد أولمان وارد أنه سيكون هناك تعديل صعودي في تقدير إجمالي الاحتياطيات التي لم تكتشف بعد.

وقال “سيعني هذا في حد ذاته أنه سيكون هناك الكثير من الاهتمام الإضافي بقطاع البترول.”

وتعتمد دانة غاز على مصر في أكثر من نصف إنتاجها، وتنتج الشركة نحو 31 ألفًا و 500 برميل يوميًا من المكافيء النفطي في مصر.

وقال أولمان وارد إن اتفاقًا وقعته دانة غاز في أغسطس 2014 يتيح لها استرداد مستحقات متأخرة تبلغ 185 مليون دولار من خلال تصدير حصة الحكومة من الغاز.

وأضاف قائلًا “ما تحسن خلال 12-18 شهرًا مضت هو احتمال قدرة الحكومة على السداد… وهذا يشير إلى أن استثمارات القطاع الخاص في البلاد ستؤتي ثمارها.”

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى