الأخبار

معلومات عن رئيس “الرقابة الإدارية”

 

33

 

كشفت هيئة الرقابة الإدارية، مؤخرًا، عن عدة قضايا فساد، آخرها القبض على وزير الزراعة المستقيل، الدكتور صلاح هلال، في ميدان التحرير أمس، عقب تقدمه باستقالته.

يترأس الهيئة، التي يدور الحديث عنها مؤخرًا في وسائل الإعلام، اللواء محمد محمد عرفان جمال الدين، وترصد “الوطن”، 8 معلومات عنه:

– ولد في العام 1956، وحصل على بكالوريوس العلوم العسكرية عام 1977، ضمن ضباط الدفعة 69 أ حربية.

-خلال خدمته بالقوات المسلحة حصل على بكالوريوس التجارة شعبة “محاسبة”، سنة 1982، ثم التحق للعمل بهيئة الرقابة الإدارية اعتبارًا من عام 1986.

-تدرج في شغل المناصب بهيئة الرقابة الإدارية، إلى أن شغل منصب رئيس مكتب الرقابة الإدارية بالأقصر، ونائبًا لرئيس مكتب الرقابة بالإسكندرية، وشغل رئاسة الإدارة المختصة بالرقابة على وزارة المالية والضرائب والجمارك والتأمينات الاجتماعية عام 2009.

-عُيّن رئيسًا لقطاع التخطيط والمتابعة ثم أمينًا عامًا للهيئة، ثم رئيسًا لقطاع الأمانة العامة عام 2013، وشغل رئيس قطاع العمليات الخاصة حتى صدر قرار رئيس الجمهورية بتعيينه رئيسًا لهيئة الرقابة الإدارية.

-أبرز إضافاته للهيئة؛ تفعيل أعمال اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد، وضع خطة عمل للهيئة لتحقيق الرقابة الوقائية ومنع الفساد.

-في مجال مكافحة الفساد حصل على العديد من الدورات التدريبية، وأبرزها دورة في الولايات المتحدة الأمريكية 1995، وأخرى في فيتنام عام 2000، ودورة عام 2002 بمعهد العلوم الجنائية التابع للأمم المتحدة.

-شارك في مؤتمرات وزيارات دولية في مجال مكافحة الفساد، في العام 2011، نقل خبرات مكافحة الفساد بجهاز الرقابة إلى سلطنة عمان، والتي طورت الأداء والعمل الرقابي في سلطنة عمان.

-وخلال الأشهر الماضية تمكنت الهيئة، من كشف عدة قضايا فساد، أبرزها: إلقاء القبض على رئيس قطاع تنفيذ مشروعات القاهرة الكبرى بشركة النصر للمباني والإنشاءات “إيجيكو”، و3 مقاولين لتقاضيهم رشوة، والقبض على مدير مكتب تموين بيجام بشبرا الخيمة، أثناء تلقيه رشوة.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى