رياضة

معلومات لا تعرفها عن «ميشال تامر»

 

 

 

في الثاني عشر من مايو الماضي تولى نائب رئيسة البرازيل  اللبناني الأصل ميشال تامر رئاسة بلاده مؤقتًا بعد عزل ديلما روسيف رئيسة البلاد عن منصبها لمدة مائة وثمانين  بعد تصويت مجلس الشيوخ البرازيلي  بغالبية لصالح بإقالتها  وإخضاعها لمحاكمة بتهمة بتهمة التلاعب باموال الدولة،
الكثير لا يعرف أن ميشال تامر من اصول عربية لبنانية فهو مولد في الثلاث والعشرين من سبتمبر عام ألف وتسعمائة وأربعين في مدينة «تيتيي» القريبة من العاصمة البرازيلية «ساو باولو» لأبوين لبنانيين  من قرية «بتعبورة» اللبنانية، لكنهما هاجرا للبرازيل في صغره.
حصل تامر على على شهادة الحقوق من الجامعة الكاثوليكية بـ«ساوباولو» عام 1963، ، وامتهن التدريس الجامعي بجانب  ممارسة مهنة المُحاماة، وهو متزوّج من ملكة جمال برازيلية سابقة وعارضة أزياء هي مارسيلا ديتيتشي، والتي تصغره بأربعين عامًا، وله منها ولد.
 تولى رئيس البرازيل المؤقت  منصب المدعي العام بولاية «ساوباولو» عام 1983، وفي  عام 1984، عُين في منصب وزير الأمن العام في «ساوباولو»، وكان أول من يستحدث قسمًا لتلقي شكاوى المرأة، فضلاً عن تأسيسه لمحاكم خاصة للحقوق الفكرية.
وفي 1986، مثّل «ساو باولو» في مجلس النواب البرازيلي لأول مرة،  واختير  بعد ذلك في ست دورات متتالية، كما تولى رئاسة مجلس النواب الفيدرالي البرازيلي عام1997، ليتقلد المنصب ثلاث دورات بعدها.
وفي عام 2011، انتخب ليكون نائبًا لرئيسة البرازيل، حيث لم تكن هذه هي المرة الأولى له بل سبق  أن تولى المنصب عام 1998، وفي29 مارس  الماضي ، انسحب حزب «الحركة الديموقراطية البرازيلية» بقيادته من دعم الحكومة، لتبدأ رحلة سقوط «روسيف» التي اتهمته أنه قاد الانقلاب ضدها، ويتولى هو قيادة مقاليد البلاد، ليعتبر بذلك اول رئيس من أصل لبناني يتقلد الحُكم، خلفًا لأول رئيسة سيدة في تاريخ البرازيل
الموجز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى