الأخبار

وزراء الخارجية العرب يحذرون إسرائيل

 

 

128

 

أدان وزراء الخارجية العرب في ختام دورتهم العادية نصف السنوية أمس في القاهرة، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين للمسجد الأقصى بعد أن طردت الشرطة الإسرائيلية للمرة الأولى، الحراس الأردنيين الموجودين في الموقع.

وحذر وزراء الخارجية العرب، في بيان، إسرائيل من مغبة تماديها في استفزاز مشاعر العرب والمسلمين حول العالم من خلال استكمال خطتها العدوانية وغير القانونية الرامية إلى تغيير الوضوع القانوني القائم للمسجد الأقصى المبارك ومحاولة تهويده وتطبيق تقسيمه زمنيًا ومكانيًا والسماح لليهود بالصلاة داخل أسواره.

وأكد البيان، أن الوزراء يتابعون عن كثب ما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون الإسرائيليون المتطرفون من اقتحام للمسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المصلين بداخله بالرصاص والغاز المسيل للدموع والضرب المبرح والاعتقال والإبعاد بهدف إخراجهم منه وإتاحة المجال للمستوطنين لاقتحامه والاعتداء على حرمته وقدسيته.

وأدانوا بشدة هذا التجرأ الإسرائيلي على المسجد الأقصى، مؤكدين “عزمهم على التصدي لمثل هذه الأعمال العدوانية بكل الطرق المتوافقة مع القانون الدولي وآليات العدالة الدولية حتى ترتدع سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن مثل هذه النوايا والأعمال”.

واندلعت اشتباكات عنيفة، صباح الأحد، في باحة المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة بين شبان فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية التي طردت للمرة الأولى، الحراس الأردنيين الموجودين في الموقع، قبل ساعات من بدء الاحتفال برأس السنة العبرية.

وتأتي المواجهات مع تصاعد التوتر على إثر إعلان وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون الأربعاء، حظر جماعة “المرابطون” التي تضم نساء ورجالًا يتصدون للزوار اليهود.

وفي وقت لاحق، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بعد المواجهات، أنه يريد الحفاظ على الوضع القائم في المسجد الأقصى.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى