الأخبار

10 حقائق لا يدركها البعض عن التربة

 

127

 

 

تعد ظاهرة تجريف التربة والتعدى على الأراضى الزراعية من أخطر الظواهر التى تواجه الزراعة المصرية خاصة خلال الفترة التى أعقبت ثورة 25 يناير..”الأهرام الزراعى” تنشر 10 حقائق لا يعرفها الكثير ممن تعدوا على الأرض وجرفوا التربة وهى كالتالى :

1ـ يفقد العالم سنويا ما يعادل 24 مليار طن من التربة، بما يعنى أن كل شخص فى العالم يهدر  3.4 طن من التربة على كوكب الأرض.

2- 30 مليون فدان من الأراضي المنتجة للغذاء تتحول لصحراء كل عام .

3-  أكثر من 95٪ من غذائنا يأتي من التربة، كما أن نوعية التربة تؤثر على نوعية الطعام، وخاصة فيما يتعلق المحتوى من العناصر  الهامة، مثل السيلينيوم والزنك،بل يتعدى الأمر ذلك حيث يختلف طعم الغذاء با ختلاف أنواع التربة .

4ـ التربة ليست مهمة  لأنها مصدر للغذاء فقط، بل لأنها تلعب دورا حيويا في تنظيم المناخ، وتوفير مياه الشرب النظيفة والحفاظ على التوازن النباتى والحيوانى.

5- ملعقة واحدة من التربة  تحتوى على عدد كبيرمن  الكائنات الحية قد تفوق فى تنوعها سائر بيئات الكائنات الحية على هذا الكوكب،وتشمل هذه الكائنات أصناف عديدة من  البكتيريا والفطريات، وكذلك مخلوقات التربة الكبيرة مثل الديدان الخيطية، ديدان الأرض والنمل،وكل هذه الكائنات مهمة لصحة التربة.

6ـ تتكون التربة من خليط من المعادن الصخرية بنسبة 45٪، والمواد العضوية المتحللة المستمدة من المواد النباتية والحيوانية، بالإضافة إلى الكائنات الحية الدقيقة في التربة بنسبة 5٪، إلى جانب الهواء بواقع 25٪ والمياه بمعدل 25٪ أخرى .

7ـ يستهلك تشكيل بوصة واحدة من التربة  ما يقرب من 500 عام.

8ـ العالم لديه من التربة ما يكفيه لتوفير الغذاء لمدة 60 سنة أخرى فقط.

9ـ تتسبب نظم الري في البلدان الحارة فى ملوحة ، حيث اثبتت الدراسات أن تراكم الأملاح في التربة السطحية يمنع المعادن من التسرب لجذور النباتات  مما يتسبب فى الملوحة .

10 ـ أخيرا قال الرئيس الأمريكى السابق فرانكلين روزفلت: “إن الأمة التي تدمر أراضيها تدمر نفسها بنفسها “.

 

 

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى