الأخبار

البحوث الإسلامية: عدة «الخلع» شهر واحد..

 

95

قال الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن عدة المختلعة شهر واحد «حيضة واحدة» وهذا ما ذهب عليه جمهور العلماء ويستقر عليه القانون المصري ويعمل به.

واستشهد الجندي لـ«صدى البلد»، بما روي عَنْ ابْنِ عَبّاسٍ: «أَنّ امْرَأَةَ ثَابِتِ بْنِ قَيْسِ بْنِ شَمّاسٍ اخْتَلَعَتْ مِنْ زَوْجِهَا فَأَمَرَهَا النّبِيّ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ أَنْ تَعْتَدّ حَيْضَةً»، موضحا أن هذا الحديث دليل على أن عدة المختلعة حيضة واحدة وليس 3 حيضات، ويجوز للزوج أن يرجعها بمهر وعقد جديدين مثل -الطلاق البائن- ولا يحتسب الخلع طلقة.

وأضاف المفكر الإسلامي، «أما إذا كانت المختلعة حاملا فعدتها تكون بوضع الجنين»، منوهًا بأن بعض الآراء تقول إن عدتها 3 حيضات ولكن القانون المصري أخذ بالرأى الأول الذي عليه جمهور العلماء.

يذكر أن الشيح أحمد تركي، مدير عام بحوث الدعوة بالأوقاف، أفتى خلال لقائه ببرنامج «الدين والحياة»، على فضائية «الحياة»، بأنه عدة المختلعة 3 حيضات وليست حيضة واحدة، مشددًا -في إجابته لإحدى المتصلة التى تزوجت بعد شهر من خلعها- على أن علاقتها مع زوجها زنا يحتمل وزره من أفتى لها بجواز الزواج بعد حيضة واحدة.

 

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=bZSZsmFfYC8&feature=g-all-xit”]

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى