الأخبار

بالأسماء.. 11 دولة صوتت ضد مصر

 

114

 

 

 

حصلت مصر اليوم على موافقة 179 دولة لنيل عضوية غير دائمة في مجلس الأمن.
وتبين من إعلان نتائج الاقتراع السري الذي تم خلال جلسة التصويت، اختيار مصر و4 دول أخرى للعضوية غير الدائمة بمجلس الأمن، وحصلت القاهرة على 179 صوتا من إجمالى عدد الأصوات المالكة لحق التصويت والبالغ عددها 193.
وطبقا لرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة “مونز لوكوتفت”، فإن عدد بطاقات الاقتراع الصحيحة بلغ 190 دولة، في ظل امتناع عضو واحد عن التصويت، وبطلان بطاقة أخرى، وخصم الدولة المحيلة للمصوتين من العدد الإجمالى.
وفى ظل حالة السرية المفروضة على عملية الاقتراع رجح مراقبون أن تكون قطر وتركيا ضمن الـ 11 دولة صوتت ضد مصر بسبب الخلافات السياسية بين العواصم الثلاثة، كذلك لم يستبعد تصويت برلين ضد القاهرة لما تحمله من تحفظات تجاه الدولة المصرية.
وطبقا للرؤية السياسية للحدث، ربما تكون أوكرانيا من بين الدول الرافضة لعضوية مصر على خلفية التقارب السياسي الحادث بين القاهرة وموسكو، في ظل اشتعال الأخيرة مع “كييف”.
على صعيد متصل رجح دبلوماسي سابق، انضمام “المكسيك” لمجموعة الدولة المصوتة ضد القاهرة، على خلفية حادث الواحات الأخير، علاوة على “إيران” التي تضمر العداء للنظام المصري.
كما رجح في الوقت ذاته امتناع بعض الدول غير المرتبطة مع القاهرة بتمثيل دبلوماسي وأخرى لم تضعها القاهرة على خريطة الترويج للعضوية مثل “ليسوتو” و”جزر المالديف”، و”ليختنشتاين”، و” ولايات ميكرونيسيا المتحدة”، و” ناورو”، و”جمهورية كيريباتي”.
الموجز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى