الأخبار

مصر أصبحت شريكا رئيسيا

73

ذكرت صحيفة “لوفيجارو” الفرنسية أن رئيس الوزراء مانويل فالس يجري جولة رسمية لمدة أربعة أيام يزور خلالها مصر والأردن والسعودية.
ولدى هبوطه من الطائرة اليوم السبت، سيتوجه رئيس الوزراء الفرنسي إلى القصر الرئاسي لتناول الغداء مع الرئيس عبد الفتاح السيسي. وسيكون على طاولة المباحثات الإرهاب والوضع في سوريا والغارات الروسية التي لا تتقاسم بشأنها باريس والقاهرة المواقف ذاتها.
كما سيبحث الرئيس المصري ورئيس الوزراء الفرنسي الصراع بين اسرائيل وفلسطين الذي تفاقم خلال الأيام الأخيرة في ظل تزايد الاعتداءات بالسكين. وتلعب مصر دورًا مهمًا في هذا الملف، من خلال التوصل بصفة خاصة إلى وقف إطلاق النار في غزة.
وشددت “لوفيجارو” على أن مصر أصبحت خلال الأشهر الماضية شريكًا رئيسياً لفرنسا، بصفة خاصة في مجال التسليح. فخلال أقل من عام، وقع البلدان عقود بقيمة 6 مليارات يورو، تتمثل في شراء 24 طائرة مقاتلة من طراز “رافال” وفرقاطة وصواريخ في بداية عام 2015 ثم شراء مصر لسفينتين من طراز “ميسترال” ألغت فرنسا بيعهما إلى روسيا.
وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أنه من الممكن أن يستفيد مانويل فالس – الذي يرافقه وزير الدفاع جان إيف لودريان – من زيارته للقاهرة من أجل توقيع العقد النهائي لبيع الميسترال بقيمة 950 مليون يورو. وقد يتم الإعلان بعد ظهر اليوم خلال مؤتمر صحفي يعقده فالس مع نظيره المصري شريف اسماعيل.
وأكدت “لوفيجارو” أن باريس تعتمد على “شهر العسل” الذي تشهده علاقاتها مع القاهرة من أجل “ترسيخ” العلاقات التاريخية بين البلدين. وتعد فرنسا تاسع شريك تجاري وعاشر مزود لمصر.
الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى