الأخبار

حرق قش الأرز يسبب الاحتباس الحرارى

 

41

 

 

أكد الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة على أهمية التخلص من ظاهرة حرق قش الأرز حيث تقف عملية حرق مخلفات الزراعة عائقا أمام الدولة لما تسببه من زيادة نسبة تلوث الهواء وخاصة قش الأرز رغم أنه يعتبر ماده أوليه لتصنيع الأعلاف والأسمدة الحيوية، التي طالما كان الفلاح يشكو من ارتفاع أسعارها وعدم قدرته على شرائها.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير اليوم الأربعاء، وعدد من المزارعين بديوان عام محافظة الشرقية لبحث مطالب المزارعين في إطار زيارة الوزير لمحافظة الشرقية لتفقد أعمال تنفيذ جمع وتدوير وكبس قش الأرز بالمنظومة الجديدة التي وضعتها وزارة البيئة.

وأكد وزير البيئة أن مشكلة تدوير وكبس قش الأرز لا تعود لنقص المعدات وإنما ترجع لنقص العمالة الفنية مشيرا إلى أن الحكومة والوزارة لا تستطيع حلها حيث لا يمكنهم إدارة منظومة المكابس ولكن الوزارة تساهم في مساعدة الفلاح في عمل مشروع بمنحه مبالغ مادية.

وقال فهمي أن الوزارة وقعت بروتوكول مع وزارة الزراعة والصندوق الإجتماعى لعمل مشروع المزارع الصغير وأضاف قائلا “أن المشروع يستهدف أبن الفلاح حيث يتم تدريبه على تحويل قش الأرز لأسمدة، موضحا أن المزارعين الصغار يمكن أن يعملوا كمتعهدين ويتم منحهم قروض ميسرة من الصندوق الإجتماعى بفائدة 4% أومعدات ” مشيرا إلى أن الوزارة تهدف لتكبير عدد كبير المواطنين على التدريب على تدوير كبس الأرز.

وكان الوزير قبل وصوله للمحافظة تفقد عدد من مواقع تجميع وكبس قش الأرز والأماكن الخاصة بتجميع كومات الأسمدة والأعلاف بعدد من مراكز المحافظة والتقى بالمرازعين والمشرفين على تلك الأعمال.

 

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى