الأخبار

“واشنطن بوست” عن الانتخابات

146

 

علقت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، على المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية التي شهدتها مصر اليومين الماضيين، مشيرة إلى منح الحكومة إجازة “نصف يوم” للموظفين لإتاحة الفرصة لهم للمشراكة في الاقتراع، فضلا عن سماحها لحاملي بطاقات الرقم القومي منتهية الصلاحية بالتصويت، وإتاحة محافظة الإسكندرية المواصلات العامة مجانا أمام الناخبين.

ووصفت الصحيفة، في تقرير نشرته بعنوان “دليل قصير للانتخابات البرلمانية في مصر” أمس، المرحلة الأولى من الانتخابات بـ”المخيبة للآمال”، مضيفة “لا توجد معارضة حقيقية في مصر، فكتب ناثان براون، خبير في الشأن المصري بجامعة جورج واشنطن الأمريكية، الأسبوع الماضي، قائلا إن المعارضة لا يمكن أن تفوز في الانتخابات البرلمانية، حيث لا توجد معارضة حقيقية”.

واعتبرت الصحيفة أن الإقبال على الانتخابات سببه عدم وجود معارضة، وقالت “السلطات المصرية قضت على المعارضة عن طريق سجن المعارضين وتجريم الاحتجاجات وملاحقة الصحفيين، ما عمل على تقليض الحياة السياسية الحقيقية بشدة، حد زعمها.

في سياق متصل، قالت صحيفة “فويس أوف أمريكا”، إن الناخبين عزوف عن المشاركة في الانتخابات البرلمانية، خاصة الشباب الذين يشكلون غالبية المصريين، ووصفوا العملية الانتخابية بـ”الخدعة”.

من جانبه، أعرب المستشار أحمد أبوزيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، عن استهجانه لطريقة تناول الصحف الغربية للمرحلة الأولى  من الانتخابات البرلمانية.

وقال أعرب أبوزيد، في بيان أصدره أمس، “ما نشرته الصحف الغربية من استنتاجات تربط بين نسب المشاركة ومدى دعم الشعب المصري لقيادته، يعبر عن يأسهم بعد أن خسروا كل محاولة على مدار العام الماضي لتشويه صورة مصر، والإيحاء بتراجع عملية التحول الديمقراطي فيها”.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى