الأخبار

بسنت فهمي عن تعيين طارق

176

أعربت الدكتورة بسنت فهمي، أستاذة الاقتصاد بالجامعة الفرنسية، عن ترحيبها بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعيين طارق عامر محافظًا للبنك المركزي، خلفًا لهشام رامز الذي تقدم باستقالته صباح اليوم، قائلة: «تغيير في الوقت المناسب».

وأضافت «فهمي»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «مباشر من العاصمة» المذاع عبر فضائية «أون تي في»، الأربعاء، أنه يجب على محافظ البنك المركزي الجديد، العمل على رفع حجم الاحتياطي النقدي للدولة، لافتًا إلى أن مصر وصلت للخط الأحمر بتدني حجم الاحتياطي النقدي.

وعن كيفية رفع الاحتياطي النقدي، أوضحت أستاذة الاقتصاد، أنه يوجد أكثر من طريقة، منها تخفيف طلب وزارء المجموعة الاقتصادية على الدولار، ولو لفترة مؤقتة، وبحث تمويل المشروعات ذات التداول السريع، بالإضافة لتشجيع المصريين على تحويل أرصدتهم من الدولار للجنيه المصري.

وتابعت: «مصر دولة جاذبة للاستثمارات، وظهر ذلك في نجاح المؤتمر الاقتصادي، لكن في نفس الوقت المستثمرين لهم مطلبات لضخ استثماراتهم، وعلى الدولة تنفيذ هذه المتطلبات على وجه السرعة، لضمان سرعة ضخ استثمارات جديدة».

وأكدت على أن ضخ استثمارات جديدة في الدولة سينعش حركة التداول في البنك ويخرج الجهاز المصرفي من عثرته، إضافة إلى طمأنة المواطنين في إيداع أموالهم في البنك مما سيزيد حجم الاحتياطي النقدي.

وفيما يتعلق بمحافظ البنك المركزي الجديد، أشارت أستاذة الاقتصاد بالجامعة الفرنسية إلى خبرة «عامر» الكبيرة والكافية لإدارة الجهاز المركزي وقيادة المجموعة الاقتصادية، نظرًا لعمله كنائب أول لمحافظ البنك المركزي في الفترة من 2003 حتى عام 2008، بالإضافة لعمله في أكبر البنوك العالمية والعمل في بنوك أمريكية والتعرف على أنظمة الأجهزة المصرفية العالمية.

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل استقالة هشام رامز محافظ البنك المركزي من منصبه، اليوم، وعين طارق حامد خلفًا له اعتبارًا من 27 نوفمبر المقبل.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى