الأخبار

صرف معاشات المصريين بالعراق

150

 

 

أكد مصدر من وزارة القوى العاملة والهجرة أن بنك الرافدين بالقاهرة سيكون هو البنك الوحيد لصرف مليون دولار، قيمة الدفعة الأولى من المعاشات التقاعدية للمصريين بالعراق لـ62 عاملاً مصرياً، على أن يكون الصرف خلال الأسبوع الأول من شهر أغسطس المقبل.

وقالت الدكتورة ناهد العشرى، وزيرة القوى العاملة والهجرة، إن القيمة تتراوح ما بين 6 آلاف إلى 15 ألف دولار تقريباً لمعاشات المتقاعدين والعجز، و4 آلاف إلى 11 ألف دولار تقريباً بالنسبة لأسر المتوفين من العمالة المصرية المستحقة للمعاش، وسيتم الصرف بالعملة المصرية بعد تحديد قيمة الدولار فى يوم الصرف الذى سيتم على أساسه صرف المستحقات لأصحابها.

وأكدت أن هذه المعاشات تم حسابها حتى 31 ديسمبر 2013، مشيرة إلى أنه بعد هذا التاريخ من أول يناير 2014 سيتم استخراج هوية تقاعد لـ 62 متقاعداً، إذا كانوا على قيد الحياة، ويتم تحويل معاش التقاعد للمستحقين طبقاً للقوانين العراقية، حتى زوال سبب صرف المعاش للمستحق إذا تعدى السن القانونية لصرفه.

فيما أكد نصار الروبيعى، وزير العمل العراقى، أن حكومة بلاده تدرس البيانات الخاصة ببقية المستحقين للمعاشات، الذى يصل عددهم لـ 1600 عامل، وقامت وزارة القوى العاملة المصرية بإرسالهم لبغداد، فى عهد وزير القوى العاملة الأسبق خالد الأزهرى.

جدير بالذكر أن الروبيعى قد أعلن، خلال شهر مارس الماضى، عن تحويل الدفعة الأولى، إلا أن ذلك لم يحدث بسبب عدم اعتماد الموازنة العراقية الجديدة، وتسبب تدهور الأوضاع الأمنية فى العراق فى تأخر المبلغ.

وكان العراق قام، خلال شهر مارس 2012، بتحويل مبلغ 408 ملايين دولار أصل مبلغ الحوالات الصفراء لأكثر من 20 ألف مصرى كانوا يعملون بدولة العراق قبل حرب الخليج فى عام 1990، وقامت الحكومة المصرية بصرفها من خلال بنوك “الأهلى” و”مصر” و”الإسكندرية” و”العربى الأفريقى الدولى”.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى