الأخبار

هود للمصالحة بين الدابودية وبني هلال

271

 

 

 

– الهدوء يسود أسوان عقب زيارة شيخ الأزهر للمحافظة مؤخراً للمصالحة بين الدابودية وبني هلال
– استمرار الانتشار الأمني المكثف للشرطة والقوات المسلحة
– لجنة المصالحة تواصل جهودها في مساعي الصلح بين القبيلتين
– تشكيل لجنة مصغرة لاتمام المصالحة
– بدء التحقيق مع 4 متورطين جدد في الاشتباكات ، بعد وصولهم إلي 51 متهما

عقب الجهود التي قام بها فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف لاحتواء أزمة أسوان، واتمام مساعي الصلح بين قبيلتي الدابودية وبني هلال، والتي كان لها صدي إيجابي لدي الشارع الأسواني عادت الحياة إلى طبيعتها بمدينة أسوان وسط حالة من الهدوء بعد استقرار الأوضاع.

ويستمر الانتشار الأمني المكثف للقوات الشرطية والمسلحة ، بجانب القوات الخاصة والتعزيزات الأمنية بالشوارع والطرق الرئيسية، وذلك بعد الحملات الموسعة التى تقوم بها لفرض سيطرتها على الأوضاع.

وفي نفس الوقت فإن هناك جهودا حثيثة تواصلها لجنة المصالحة بين أبناء قبيلتى الدابودية وبنى هلال التي شكلها شيخ الأزهر الشريف خلال زيارته مؤخراً لأسوان لتحقيق المصالحة بين الطرفين بإشراف اللواء مصطفي يسري محافظ أسوان وبرئاسة الدكتور منصور كباش رئيس جامعة أسوان .

وأكد الشيخ كمال تقادم المتحدث الرسمى باسم لجنة المصالحة على أنه تشكيل لجنة مصغرة تضم ممثلين لأولياء الدم في قبيلة بنى هلال تمهيدًا لمناقشة إجراءات إتمام الصلح في جلسات مغلقة.

وقال إن لجنة الصلح عقدت اجتماعًا موسعًا مع أبناء قبيلة بين هلال مساء أمس وكان اجتماعا مثمرا للغاية وتم الاتفاق خلاله على تشكيل لجنة مصغرة تضم 4 أو 5 أشخاص من ممثلى أولياء الدم الذين سقطوا في الأحداث.

وأشار إلى أنه من المنتظر عقد اجتماع آخر اليوم مع أولياء الدم بقبيلة الدابودية لمواصلة إجراءات الصلح بين القبيلتين.

وقال بأن لجنة الصلح في انعقاد دائم يومياً من أجل سرعة التوصل لحلول نهائية تمهيداً لإبرام الصلح في أقرب وقت حيث تم الانتهاء من حصر جميع الخسائر المادية لجميع المتضررين وجار حالياً صرف التعويضات اللازمة لأصحاب 13 حنطورا من أبناء بنى هلال عقب تعرضها للحرق أثناء الاشتباكات، وجارٍ أيضاً تحديد قيمة الخسائر والتلفيات في المحال التجارية التي تعرضت للتلف لتعويض أصحابها.

وتابع كمال تقادم بأن المفاوضات بين قبيلتى الدابودية وبني هلال ما زالت مستمرة ، ويأتي ذلك من منطلق حرص اللجنة على مواصلة الاستماع إلى طرفى النزاع وصولاً إلى المصالحة التامة المرتقبة بإذن الله.

وأكد تقادم علي أن “التزام” الطرفين بالتهدئة هو أفضل ما حققته اللجنة حتى الآن، وأن هذه الخطوة ليست بالأمر السهل الذى يمكن تحقيقه بعد أحداث دموية راح ضحيتها 26 قتيلاً، وإصابة العشرات، بجانب احتراق عشرات المنازل.

وأضاف بأن الحديث عن شروط جزائية أو دفع مبالغ مالية من الطرفين من الصعب الوصول إليه خلال هذه الفترة حيث أن الحديث عن مثل هذه الاتفاقات تكون فى الوثيقة النهائية للصلح.

هذا فيما تباشر نيابة أسوان اليوم تحت إشراف المستشار بهاء الوكيل المحامي العام لنيابات أسوان تحقيقاتها مع 4 متهمين جدد ضمن المتورطين في أحداث العنف بين الدابودية وبني هلال والتي راح ضحيتها 26 قتيلاً ليرتفع بذلك أعداد المضبوطين إلى 51 متهمًا.

وكانت حملة أمنية مكبرة لمديرية أمن أسوان بالتنسيق مع فرع الأمن العام بأسوان تمكنت من ضبط 4 متهمين جدد في الاشتباكات وهم أشرف .ع .ع 42 سنة – عامل ومقيم السيل الريفى ، ومصطفى .ح .م – 65 سنة – بالمعاش ومقيم السيل الريفى ، و مروان . ب .ا 21 سنة – عاطل ومقيم خور عواضة ، وشقيقه رجب . ب 20 سنة – عاطل ومقيم خور عواضة ، وتم تحرير المحضر اللازم بالواقعة ، وتباشر النيابة التحقيق .

صدى البلد

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى