الأخبار

“الإندبندنت” تستعرض ثلاثة احتمالات

67

نشرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية ثلاث نظريات حول سقوط الطائرة الروسية في سيناء، وكان أولها ما يتعلق بهجوم تنظيم “أنصار بيت المقدس”، وهي جناح عسكري لتنظيم “داعش” الإرهابي، والذي قام ببث فيديو لسقوط طائرة، مؤكدين مسؤوليتهم، محملين بذلك الهجمات الجوية الروسية المسؤولية وتسببها في مقتل مئات من مسلمي سوريا.

وتابعت الصحيفة أنه على الجانب الآخر نفت السلطات المصرية احتمالية استهداف الطائرة من الإرهاب، مشيرة إلى أن وزير النقل الروسي “ماكسيم سوكلوف” صرح بأن وجود قذيفة صاروخية تسبب في سقوط الطائرة هو أمر غير دقيق.

ولفتت الصحيفة إلى أن المتحدث الرسمي للجيش المصري، محمد سمير، قال في لقاء مع “الجارديان” إنه لا توجد أدلة تثبت أي تورط إرهابي في الحادثة.

وأشارت الصحيفة إلى أن النظرية الثانية هي احتمالية وجود قنبلة داخل الطائرة، مشيرة إلى أنه من شأن انفجار الطائرة إلى جزءين تعزيز هذه النظرية، ونقلت عن المهندس المختص بالسلامة لشبكة “بوينج” أن انفجار الطائرة إلى جزءين قد يرجع لأحد من الأسباب الثلاثة، المناخ الكارثي، الاصطدام في المنتصف، أو انفجار داخلي عن طريق قنبلة أو قذيفة، مضيفًا: “إذا سلمنا جدلا بأن هذه الافتراضية صحيحة فإن أقربها للواقع هي القنبلة”.

أما النظرية الثالثة والتي تناولتها الصحيفة هو العطل التقني وأن الطائرة كانت في حال يرثى لها مما تسبب بالحادث، ودعمت الصحيفة هذا الافتراض بمصدر مسؤول من مطار “شرم الشيخ” تحدث مع وكالة “ريا نوفوستي” الروسية، حيث أشار إلى أن الطائرة اختبرت على مدار الأسبوع الماضي وكان بالمحرك عدة أعطال، وهو ما أكدته تصريحات لطليقة مساعد الطيار وذلك بشأن تخوفاته قبل الرحلة من حالة الطائرة.

 

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى