الأخبار

العالم سيتكلف مليارات..

651

 

 

قال الدكتور مختار الشريف، أستاذ الاقتصاد بجامعة المنصورة، إن الزراعة المصرية تساهم بحوالي 14% من الدخل القومي، مشيرا إلى أن التغيرات المناخية التي لها على المحاصيل تؤثر على تلك النسبة، وهو ما يعود أثره على اقتصاد الدولة.

وأضاف الشريف، في تصريح لـ”صدى البلد”، أن هناك مدرستين في قضية تغير المناخ الأولي تقول إن ما يحدث هو تذبذب في التغيرات المناخية، وهو يقاس على مدى بعيد، والثانية ترى أن ذلك يعد تغيرا نوعيا للمناخ، وهو ما ينذر بكوارث سوف تكلف المليارات، ففي مصر سيتسبب في غرق الدلتا مما يجبر على نقل السكان من أماكنهم وإيجاد أمكان أخرى لهم على مرتفعات، كذلك سنبحث عن محاصيل مناسبة تناسب الأجواء وهو أيضا ما يحتاج إلى تكاليف ضخمة.

وأوضح أن الحديث عن التغييرات المناخية ليس وليد اللحظة الحالية، خاصة عندما برزت قضية ثقب الأوزون، موضحا أن الدول النامية ليست مسئولة عن تلك التغييرات وأن الدول الكبري هي المسئولة عن ذلك، فالصين تساهم بحوالي 24% من أسبابه، وأمريكا كذلك.

كان البنك الدولي أفاد في تقرير له، أن التغيرات المناخية المتسارعة التي تشهدها الكرة الأرضية ستؤدي إلى ارتفاع عدد الفقراء حول العالم بواقع 100 مليون شخص بحلول عام 2030، وأن التأثير الأكبر للتغير المناخي سيطال القارة الإفريقية، حيث قد يتسبب الاحتباس الحراري بارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية قد يبلغ 12% عام 2030.

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى