الأخبار

”التعليم في أسبوع”

107

 

 

 

شهد الأسبوع السابع للدارسة، أحداثًا كثيرة، كان على رأسها وفاة معلمتين، وإصابة اثنتين آخرتين، واستغلال عامل لإحدى المدارس وتحويلها لـ”وكر دعارة”.

وخلال الاسبوع انتهى الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعلي الفني، من إعداد الخطة قصيرة المدى 2015/2016 لتطوير التعليم، وعرضها على المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء لإقرارها.

وقام مصراوي برصد أبرز أحداث الاسبوع في التقرير التالي..

وفاة معلمين وإصابة آخرين

لقت شيماء ضياء الإخصائية الاجتماعية بإحدى مدارس جنوب الجيزة، مصرعها داخل داخل الإدارة التعليمية، وتضاربت التصريحات حول سبب وفاتها.

فمن جانبها أكدت داليا ضياء شقيقة المعلمة، أنها توفيت صعقًا بالكهرباء، أثناء توجهها لـ”كولدير” داخل الإدارة التعليمية للشرب، موضحة أن شهود الواقعة رأوا شقيقتها وهي تصرخ بمجرد اقترابها من “الكولدير” وسحبتها الكهرباء تجاهه، مشيرة إلى أن الجميع في الإدارة التعليمية لم يستطيعوا الاقتراب من المياة والـ”كولدير” لكهربة المياه.

أما بثينة كشك مديرة مديرية التربية والتعليم بالجيزة، فأكدت أن الاخصائية الاجتماعية توفيت نتيجة هبوط مفاجئ في الدورة الدموية، حيث تم استدعائها للإدارة التعليمية للتحقيق عقب تجاوزها أيام العارضة، وأوضحت خلال التحقيق أنها مريضة والتأمين الصحي لم يسمح لها بالإجازة، مؤكدة أن الـ”كولدير” سليم ولا يوجد به ماس كهربائي.

وفي البحيرة لقت هدير مصطفى محمد، المعلمة بمدرسة حماد الصعيدي الابتدائية، مصرعها إثر تصادم سيارتين ودراجتين بسبب السرعة، كما أصيبت زميلتيها إسراء درويش وأسماء محمد، باشتباح كسور وجروح وكدمات متفرقة بالجسم.

يذكر أن المعلمة المتوفاه هدير مصطفى، إحدى المغتربات بمسابقة الـ30 ألف وظيفة، مقيمة بمحافظة الإسكندرية، وتم تسكينها بمحافظة البحيرة، ولقت حتفها أثناء ذهابها إلى المدرسة.

وفي سوهاج، سقطت آمنة أحمد البدوي، معلمة مغتربة ضمن مسابقة الـ30 ألف وظيفة، من القطار الذي تستقله للذهاب إلى المدرسة وأدى الحادث إلى بتر ساقها.

مظاهرات المعلمين .. مستمرة

استمرت تظاهرات المعلمين المغتربين ضمن مسابقة الـ30 ألف وظيفة، للأسبوع الثالث أمام وزارة التربية والتعليم للمطالبة بعودتهم إلى محافظاتهم، وإلغاء بند محو أمية 10 مواطنين من عقود التعيين.

من جانبه اعترف الدكتور الهلالي الشربيني، بخطأ تنظيم المسابقة على المستوى القومي، موضحًا أنه لو كان بالوزارة حينها لتم تنظيمها على مستوى المحافظات بحيث تعلن نسبة العجز بكل محافظة ويشغل الوظائف بها أبنائها فقط.

وأكد الوزير أنه حين وُجد أن بعض المعلمين سيتم تسكينهم خارج محافظاتهم، تم سؤالهم، وإتاحة استمارة رغبات لترتيب المحافظات وفقًا للاقرب إليهم واستلموا مهام عملهم بناءً على رغباتهم، وبعد ايام جاءوا ليشكوا من الاغتراب.
وطالب الوزير المعلمين المغتربين بالانتظار حتى انتهاء العام الدراسي قائلًا ” اصبروا عام دراسي واحد وهشوف مشكلتكم في الصيف”، مؤكدًا عدم إمكانية تنفيذ مطالبهم خلال الدراسة حتى لا ترتبك العملية التعليمية.

قنبلة وأعمال منافية للآداب

عثر على “قنبلة موقوتة” داخل دورة مياه مدرسة العباسية الثانوية بنين بإدارة وسط التعليمية بمحافظة الإسكندرية، وتم استدعاء الشرطة والتعامل مع الجسم وتفجير القنبلة بواسطة إدارة المفرقعات.

وفي نفس المحافظة، تم ضبط “فراش” بإحدى المدارس الثانوية التجارية، بعد اكتشاف قيامه بتأجير غرفة في المدرسة بعد انتهاء اليوم الدراسي لممارسة الدعارة، وتم إحالة الواقعة إلى النيابة.

وفي المنيا، ورد بلاغ إلى الاجهزة الأمنية من إدارة بني مزار التعليمية، يقيد وجود أفلام إباحية محملة على أجهزة الكمبيوتر داخل غرفة كنترول الصف الأول بالمدرسة الفنية بنات، ومن التحقيقات، تبين وجود جهاز كمبيوتر محمل عليه 39 فيلمًا إباحيًا داخل غرفة الكنترول، وتم إحالة القائمين عليه للتحقيق.

وعلق الدكتور الهلالي الشربيني على تلك الحوادث، بأنها ضرورية في ظل منظومة تعليمية يصل عدد أفرادها إلى نحو 40 مليون مواطن، وهو عدد ليس بقليل لتوقع عدم وجود منحرفين، مؤكدًا أن المهم في ذلك هو كيفية التعامل السريع مع الأحداث، ووضع آليات لعدم وقوعها مرة أخرى.

حوادث بالمدارس

تفاجأ الدكتور رضا عبد السلام محافظ الشرقية، خلال زيارته لمدرسة كفر صقر الثانوية بنين، بنسبة غياب كبيرة جدًا بين الطلاب، حيث لم يجد سوى ثلث طلبة المدسة، مع تغيب جميع طلاب الصف الثالث الثانوي، وتبين أن آخر تاريخ للشرح على السبوة كان يوم 25 أكتوبر الماضي، فقرر المحافظ استبعاد مديرة المدرسة والوكيل وإحالتهما إلى التحقيق، كما قرر إحالة خمسة مدرسين للتحقيق بسبب تغيبهم وخصم ثلاثة أيام من راتب كل منهم.

وفي الدقهلية، سقطت عارضة ملعب مدرسة النيل الابتدائية التابعة لإدارة شرق المنصورة، على طالب بالصف الثالث الابتدائي أثناء خروجه من المدرسة، وتم نقل الطالب إلى المستشفى وتبين إصابته ببعض الكدمات بالرأس والعين.

وفي نفس المحافظة، قرر حسام الدين إمام محافظ الدقهلية، باستبعاد سعاد عبد الغني مديرة مدرسة الأيوبية الإعداداية بنات، لحين الانتهاء من التحقيقات في واقعة تعديل ولية أمر على مدرسة التربية الرياضية بالمدرسة “بالشبشب”.

وفي كفر الشيخ، قررت إدارة بيلا التعليمية، غلق مدرسة نصف ثان، لمدة 3 أيام، وذلك لمنع تفشى مرض الجديري المائي بين التلاميذ، وكذا لإجراء عمليات الوقاية، والتعقيم داخل الفصول الدراسية، وذلك بعد اكتشاف 15 تلميذًا بالمدرسة بالمرض.

وفي البحيرة تعطلت الدراسة بعدد كبير من المدارس، بسبب سوء الأحوال الجوية، وعدم جاهزية بعض المدارس بدمنهور وكفر الدوار وأبو حمص والمحمودية، واستمرار أعمال الصيانة بها نتيجة للأمطار الغزيرة التي تعرضت لها المحافظة الأسبوع الماضي.

قرار بإلغاء الدروس الخصوصية .. وتجميده

اتخذ الدكتور رضا عبد السلام محافظ الشرقية، قرارًا بإغلاق مراكز الدروس الخصوصية، مؤكدًا ضرورة عودة الانضباط إلى المدارس.
واعتراضًا على القرار تظاهر عدد كبير من طلاب الثانوية العامة أمام ديوان عام المحافظة، للضغط على المحافظ للعدول عنه.

من جانبه قرر المحافظ تجميد القرار خشية أن يستغل أي من العناصر الإرهابية المتطرفة ذلك، ويندس وسط الطلاب ويفتعل أعمالًا عدائية تضر بالطلاب والصالح العام.

طالبة تخترع والمكافأة “50 جنيه”

منح الدكتور سيد بسيوني وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم، الطالبة ندى أي من مخترعة “غلاية” التي تزيل أي عوالق من المياه أثناء الغليان، مكافآة قيمتها 50 جنيه.

لقاءات الوزير وقراراته

انتهى الدكتور الهلالي الشربيني، من إعداد خطته قصيرة المدي 2015/2016 لتطوير التعليم، ومتوسطة المدى 2016/ 2019، وعرضها على المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء للموافقة عليها.

وتضمنت الخطة 10 محاور رئيسية تشمل: “الإدارة التعليمية، المناهج، الكتاب، الامتحانات، الارتقاء بالمعلم ماديا ومهنيا، الطالب، الأنشطة التربوية، المشاركة المجتمعية، التربية الخاصة، التعليم الفنى، الأبنية التعليمية، ومحو الأمية وتعليم الكبار”.

وأشار الهلالى إلى أن الوزارة تستهدف تدريب 150 ألف معلم، و20 ألف مدير مدرسة، ووكيل ورئيس قسم، وأخصائى اجتماعى ونفسى هذا العام من خلال الأكاديمية المهنية للمعلمين وفروعها ومراكز إعداد القيادات التربوية وفروعها، وبالتعاون مع جهات داخلية وخارجية فى إنجلترا وفرنسا وألمانيا واليابان.

استقبل الوزير يوليوس جيورج لوى السفير الألماني بالقاهرة؛ لمناقشة أوجه التعاون بين البلدين، وطلب منه نسخة من منهجي العلوم والرياضيات التي تدرس بألمانيا للاطلاع عليها والاستفادة منها في التطوير .

قرر الهلالي البدء في الاجراءات التنفيذية لاختيار مدرساتين من مدارس التعليم الفني لتحويلهما إلى نموذج “الدون بوسكو”، على أن تكون مدرسة منهما في محافظة سوهاج بصعيد مصر، والاخرى بالسويس، مع تخديد الاختصاصات التي تدعم خطط التنمية القومية بتلك المحافظات، وذلك خلال لقاءه بممثلي التعليم الفني بإيطاليا.

حضر الوزير اجتماع المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، واتفق مع الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي، على تشكيل لجنة لتنسيق الجهود المبذولة من قبل الوزارتين لتطوير التعليم الفني بمرحلتي التعليم قبل الجامعي والتعليم الجامعي.

قرر الهلالي تشكيل لجنة مشتركة من المتخصصين والفنيين بوزارتي التربية والتعليم والاتصالات، لبحث سبل الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات لتأمين العملية الامتحانية، ومنع الغش الالكتروني.

التقى الهلالي وفد البنك الدولي لبحث أوجه التعاون في مجال التعليم، وتناول اللقاء التطوير الشامل لمنظومة التعليم العام والتعليم الفنى من منطلق الاهتمام بنتائج التعلم والتركيز على النظام الشامل للعملية التعليمية وعناصرها الأساسية، ورفع مستوى الأداء.

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى