الأخبار

ضرب “داعش” لـ3 دول منها دولة عربية

 

128

 

تطورت العمليات الإرهابية لداعش وأصبحت تُصيب أهدافها بكل دقة في دول العالم، بل أصبحت تنفذها بأشكال متطورة ومختلفة، ففي مصر زعمت داعش مسؤوليتها عن تنفيذ عدد من العمليات الإرهابية في سيناء ضد مواقع عسكرية، مثل إسقاط الطائرة الروسية في سيناء، التي أسفرت عن مقتل 224 مواطنا روسيا.
وفي لبنان، تبنى التنظيم تفجير أحد المقرات الامنية والتي راح ضحيتها 43 لبنانيا وإصابة 239 آخرين.

كما تبنى التنظيم تفجيرات باريس الأخيرة، والتي راح ضحيتها 132 شخصا فضلا عن إصابة المئات.

وعن هذه التطورات تقول، الدكتورة هبة البشبيشي، الخبير الاستراتيجي، لـ”الدستور”، إنها تخشى على دول المغرب العربي من الهجمات الإرهابية، وتتوقع تراجع روسيا في قراراتها بشأن التدخل العسكري في سوريا، وسيبدأ الحل من خلال المفاوضات السياسية مع الأسد من جانب مجلس الأمن وجامعة الدول العربية.

وعن عدم تعرض إسرائيل وتركيا لعمليات داعش الإرهابية، أكدت البشبيشي، أن هناك دلائل مادية صريحة لتورط تركيا في دعم الجماعات الإرهابية إلى جانب قطر، أما إسرائيل فهي لم تشهد أي عملية إرهابية واحدة رغم تواجد داعش على حدودها في سوريا، فإسرائيل لها دور في مد كل هذه الجماعات المتطرفة بالمعلومات.

وأعربت البشبيشي عن انزعاجها من العداء الأوروبي الذي يمنع دخول العرب لباريس بعد الهجمات الإرهابية، فأمريكا لم تفعل هذا بعد أحداث 11 سبتمبر.

وعن الهدف من “هجمات باريس”، وسقوط الطائرة الروسية في سيناء، أوضحت، البشبيشي، أن هناك قوى فاعلة بالمنطقة تسعى إلى ضرب العلاقات المصرية- الفرنسية ففي مصلحة بريطانيا وأمريكا أن تتراجع فرنسا عن دعم مصر، كما أن علاقة روسيا بمصر تؤرق أمريكا، فزيارة بوتين لمصر وحضورة لحفل في الأوبرا المصرية كان رد فعله انزعاج من الرئيس أوباما من هذه الزيارة بعد تراجع العلاقات المصرية الأمريكية قليلا.
وفي ذات السياق، ذكرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، أن وزير الداخلية الاوكراني، أرزان أفاكوف، نشر على حساب “فيس بوك” الخاص به أنه يتوقع وقوع عمليات إرهابية في بلاده خلال الفترة القادمة.
وأضافت الصحيفة الإسرائيلية، أن وزير الداخلية نشر هذا بعد عقده اجتماعا مع قوات الشرطة الأوكرانية في نهاية الأسبوع الماضي.
أفادت الصحيفة، أن الرئيس الأوكراني بترو بروشنكو، قال في تصريحات له ، إن قوات الشرطة الاوكرانية نجحت في الفترة الماضية يإلقاء القبض على جماعتين متهمين بالتعاون مع الجماعات الإرهابية، كما أنه وجه تعليماته لقوات الشرطة الأوكرانية بضرورة زيادة التنسيق الأمني مع أجهزة الأمن العالمية.

 

 

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى