الأخبار

25 فبراير نظر الطعون على قوانين الانتخابات

 

 

86

 

 

 

اكد المستشار محمد خيرى الشناوى نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا والمتحدث باسمها، إن اللجنة حددت جلسة الأربعاء المقبل الموافق 25 فبراير لنظر 4 دعاوى تطالب بعدم دستورية القوانين المتعلقة بالانتخابات على ان تصدر حكمها فى مدة لا تتجاوز 5 ايام ويكون محدد لها جلسة 2 مارس المقبل طبقا لتعديلات قانون المحكمة الدستورية العليا.

وأوضح الشناوى أن أعضاء المحكمة اجتمعوا اليوم الأحد، وعقدوا جلسة مداولة لنظر تقارير هيئة المفوضين بالمحكمة حول الدعاوى الأربعة والتى أوصت بعدم دستورية بعض مواد قانون تقسيم الدوائر فيما يخص جداول النظام الفردى، مؤكدا ان هذا الرأى استشارى قد تأخذ به المحكمة من عدمه.

وأضاف نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا أن الحكم الذى ستصدره المحكمة الدستورية بشأن قوانين الانتخابات أيًا كان، سيتم إرساله إلى محكمة القضاء الإدارى التى أحالت الدعاوى لها، والتى ستقوم بالفصل فى موضوعها يوم 3 مارس المقبل، إما بتأجيل الانتخابات أو وقفها أو استمرارها، وهو ما يعنى أن حكم الدستورية سيفصل فى مدى دستورية تلك القوانين فقط، ولا يحدد استمرار الانتخابات من عدمه.

وأشار نائب رئيس المحكمة الدستورية، إلى أن محكمة القضاء الإدارى ستفصل فى موضع الدعاوى، وفقًا لما جاء فى حكم الدستورية، والذى من خلاله سيتم العمل، سواء بوقف الانتخابات أو أى شىء آخر.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى