الأخبار

سوريا ستبدأ مرحلة انتقال

 

34

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم الثلاثاء في باريس أن سوريا قد تبدأ مرحلة انتقال سياسي كبير

خلال أسابيع بين النظام والمعارضة، وذلك على إثر التسوية الدولية التي تم التوصل إليها في ختام محادثات فيينا.

وقال كيري أمام بعض الصحفيين الذين رافقوه في زيارته إلى العاصمة الفرنسية “نحن على مسافة أسابيع نظريا من احتمال انتقال كبير في سوريا، وسنواصل الضغط في هذه العملية”، مضيفا “نحن لا نتحدث عن أشهر وإنما أسابيع كما نأمل”.

وأجرى كيري لقاء مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في قصر الإليزيه بباريس خلال زيارة قام بها إلى فرنسا في أعقاب الهجمات التي شهدتها العاصمة وخلفت مقتل نحو 130 شخصا.

وأضاف كيري أن “كل ما نحتاج إليه هو بداية عملية سياسية، والتوصل إلى وقف لإطلاق النار.. إنها خطوة جبارة”، ملمحا بذلك إلى تسوية تنص على عقد اجتماع بين النظام السوري وأعضاء من المعارضة السورية قبل الأول من يناير/كانون الثاني المقبل.

وتنص تسوية فيينا التي وقعها السبت الماضي عشرون من البلدان الكبرى -بينها روسيا والولايات المتحدة وإيران والبلدان العربية والأوروبية- على وقف لإطلاق النار وإجراء انتخابات خلال 18 شهرا، وصياغة دستور جديد.

ارتياح
وأعرب كيري عن ارتياحه لوجود إيران وروسيا على طاولة المفاوضات، واصفا ذلك بالخطوة الفريدة من نوعها منذ أربعة أعوام ونصف حين اندلعت الأزمة في سوريا وأسفرت عن 250 ألف قتيل على الأقل وتهجير الملايين.

وأفادت وزارة الخارجية الأميركية أمس الاثنين بأن كيري تحدث مع رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية خالد خوجة بشأن أهمية الخطوات التالية في سوريا، ومنها اجتماع واسع وشامل للمعارضة السورية وبدء مفاوضات جادة بين المعارضة والنظام، وخطوات من أجل وقف جاد لإطلاق النار.

وفي السياق، شدد هولاند ونظيره الإيراني حسن روحاني على أهمية المفاوضات بين القوى العظمى بهدف تسوية النزاع السوري، وذلك في اتصال هاتفي اليوم، على ما أفاد به قصر الإليزيه.

وكان حسين أمير عبد اللهيان نائب وزير خارجية إيران أكد أمس الاثنين أن الرئيس السوري بشار الأسد يجب أن يكون طرفا في الانتخابات الرئاسية المقبلة في سوريا، بحسب ما نقلته وكالة أنباء فارس.

المصدر : الجزيرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى