الأخبار

سوريا قد تشهد انتقالًا

20

 

 

اعتبر وزير الخارجية الامريكي جون كيري ان سوريا قد تشهد في غضون أسابيع مرحلة انتقال سياسي كبير بين النظام و المعارضة .
وقال كيري-في تصريح له اليوم الثلاثاء خلال زيارته لباريس بعد مرور أربعة ايام على الهجمات الارهابية- “نحن نظريا على مسافة أسابيع من احتمال انتقال كبير في سوريا… نحن لا نتحدث عن شهر بل عن أسابيع ولنأمل ذلك”.
وتابع قائلا:”كل ما نحتاج إليه الآن هو بدء عملية سياسية وتنفيذ وقف لإطلاق الناري وتلك خطوة عملاقة” في إشارة منه الى مقررات فيينا التي تنص على عقد اجتماع بين نظام بشار الأسد وممثلين عن المعارضة قبل الاول من يناير 2016 وكذلك على إقامة انتخابات وصياغة دستور جديد.
كما اشاد وزير الخارجية الامريكي باشراك روسيا و ايران في المفاوضات لإنهاء الأزمة السورية التي خلفت منذ اندلاعها في عام 2011 أكثر من 250 الف قتيل ، فضلا عن نزوح الملايين الى الدول المجاورة.
ودعا ايضا المملكة العربية السعودية الى المشاركة في اجتماع بحضور المعارضة السورية و تحت رعاية الامم المتحدة تمهيدا لعقد اجتماع مع ممثلين عن الحكومة السورية.
يشار الى ان اجتماع فيينا الأخير حول سوريا لم يحرز تقدما بشأن الخلاف حول مصير الرئيس بشار الأسدالذي يطالب الغرب و بعض الدول العربية برحيله بينما تصر روسيا و الصين على بقاءه في السلطة.
و كان وزير الخارجية الامريكي قد التقى في وقت سابق اليوم بالرئيس فرانسوا اولاند و نظيره الفرنسي لوران فابيوس للتأكيد على تضامن بلاده مع فرنسا بعد اعتداءات باريس الدامية التي خلفت 129 قتيلا، فضلا عن تعزيز جهود مكافحة الاٍرهاب في ليبيا و حشد المجتمع الدولي للقضاء على تنظيم داعش في سوريا و العراق.

 

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى