الأخبار

«الصحة»: بدء علاج غير القادرين بالكروت الذكية

90

 

قالت الدكتورة هالة ماسخ، مدير برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين، رئيس الإدارة المركزية للدعم الفني بوزارة الصحة، إن الوزارة ستبدأ، الشهر المقبل، تطبيق منظومة علاج غير القادرين بـ«الكروت الذكية»، في محافظات «الإسماعيلية، السويس، بورسعيد، شمال وجنوب سيناء، البحر الأحمر، أسيوط، وبنى سويف»، ليستفيد من المشروع 600 ألف فرد بهذه المحافظات.

وأضافت «هالة»، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، الإثنين، أنه فور الانتهاء من تطبيق منظومة علاج غير القادرين بتلك المحافظات، ستنتهى بذلك المرحلة الأولى من المشروع في 30 يونيو المقبل، التي تستهدف 12 محافظة، ليصبح إجمالي المستفيدين من المشروع 2.4 مليون مواطن، على أن تبدأ المرحلة الثانية بداية يوليو المقبل، وتستهدف 15 محافظة، ومدة تنفيذها عام كامل، بإجمالي تكلفة 3.7 مليار جنيه.

وتابعت: أن «البرنامج يستهدف أصحاب معاش الضمان الاجتماعي والأسر الأكثر فقرا بالمحافظات»، مشيرة إلى أنه يتوجه الفرد المستفيد إلى الوحدة الصحية التابع لها، ومعه بطاقة الرقم القومي، وبطاقة الأسرة الذكية «بطاقة التموين»، وفور وصوله تقوم الوحدة الصحية بفتح ملف عائلي للفرد وأسرته، ثم تحدد له موعدا للفحص الطبي الشامل وإجراء الفحوصات الطبية.

وأردفت: أنه «فور الانتهاء من إجراء الفحص الشامل للمستفيد، فإذا أثبتت النتائج إصابته بمرض مزمن سيحصل على علاجه كاملاً في الوحدات الطبية المتعاقدة بالمشروع، وهي مجموعة من المستشفيات الكبرى بمختلف المحافظات، أما إذا كان لا يعاني من أمراض مزمنة فسوف يحصل على أي أدوية تصرف له مجانا».

وأضافت «هالة»: أن «الأسرة المستفيدة تحصل على حزمة متكاملة من الخدمات الطبية دون أي نفقات مالية، وذلك من خلال البطاقة الذكية التي يصرف بها السلة التموينية».

وتابعت: «المرحلة الثانية من منظومة علاج الأسر الأكثر فقرًا بنظام الكروت الذكية ستبدأ أول يوليو المقبل، في 15 محافظة بالجمهورية»، مشيرًة إلى اهتمام الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة، بهذا المشروع ومتابعته بشكل دوري، كما تم توزيع 110 آلاف مطوية لتعريف المواطنين في المحافظات المستفيدة بتفاصيل المشروع وآليات الحصول على الخدمة من الوحدات والمستشفيات التي يشملها المشروع.

وقالت: إنه «تم وضع لافتات تعريفية للمنظومة في جميع مكاتب البريد المعنية بصرف معاش الضمان الاجتماعي وجميع إدارات التضامن ومنافذ صرف معاش الضمان الاجتماعى على مستوى الجمهورية».

وكشفت «هالة» عن حصول 4 آلاف مواطن على خدمات صحية متكاملة منذ بدء العمل بالمشروع في يناير الماضى، في محافظات «الأقصر، أسوان، قنا، وسوهاج»، بينها حالات حرجة تم تحويلها لمستشفيات كبرى، على حد قولها.

 

 

 

 

 

 

 

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى