الأخبار

تحذير هام من التجار عن أسعار الفترة المقبلة

 

148

 

توقع تجار ومتعاملون بالغرف التجارية ارتفاعات جديدة في أسعار مواد البناء خلال الأيام القادمة بسبب القفزات الكبيرة في الدولار بالسوق السوداء.

وقال أحمد الزيني رئيس الشعبة العامة لمواد البناء بالغرف التجارية إن مصانع الحديد في مصر رفعت أسعار منتجاتها بأكثر من 20% في بدايه الشهر الحالي، بسبب عدة عوامل وفي مقدمتها ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء، حيث ارتفع سعر طن الحديد إلى 6 آلاف جنيه، والأسمنت تجاوز 800 جنيه.

وأشار إلى أن هذا الارتفاع يأتي على خلفية نقص إمدادات الغاز الطبيعي الموجهة لتشغيل هذه المصانع، وارتفاع أسعار الخامات المستخدمة في إنتاج هذه السلعة الحيوية لقطاع البناء.

وطالب “الزيني” بفتح الباب أمام التجار والموردين لاستيراد الحديد من مختلف البلدان المصدرة للحديد، وذلك للحد من الارتفاعات من قبل بعض الشركات المنتجة، والتذبذب في توفر هذه المادة الحيوية والنقص في توفر بعض المقاسات والذي يؤدي إلى تعطل الكثير من المشاريع، لافتا إلى أن استيراد الحديد من الخارج لن يؤثر بأي حال على الشركات المحلية لافتا إلى أن كل من الحديد والأسمنت يساهم بما نسبته 13 إلى 15% من تكلفة تشييد العقارات، وهذا رقم مهم ومحدد لأسعار الوحدات السكنية.

ويرى أن فتح باب الاستيراد ستكون له نتائج على المواطنين من أهمها سرعة دوران البناء للمساكن خاصة، والاستيراد سيكون في صالح المستهلك من حيث إنه يمكن أن يضغط باتجاه انخفاض السعر الذي سبق وأن ارتفع إلى مستويات حافظ عليها لفترة طويلة.

وشهدت كافة المصانع العاملة بقطاع إنتاج حديد التسليح أزمة طاحنة خلال الأشهر الأخيرة جراء أزمة الدولار وصعوبة توفيره من قبل المنتجين للحصول على المواد الخام البليت المستوردة من الخارج والضرورية لعمليات الإنتاج، الأمر الذي دفع عددا كبيرا من المصانع لخفض طاقتها الإنتاجية بنسب تصل إلى 40% في أغلب الأحيان، ما ساهم في عدم التزام المصانع بتعهداتها لدى التجار وبالتالي المواطنين وتوقف عمليات الإنشاء.

ومن جهته قال مجدى عباس نائب رئيس الشعبة العامة لمواد البناء إن مصانع الحديد والأسمنت مضطرة لرفع أسعار منتجاتها نتيجة استمرار مسلسل ارتفاع أسعار الدولار وما ينتج عنه من ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج من”البليت” والفحم والشكائر والتكلفة الصناعية ورواتب العاملين والنقل وغيرها من العوامل.

ولفت إلى أن الأسعار مرشحة لزيادات جديدة وعدم انخفاضها في الحديد أكثر من الأسمنت نظرا لاعتماده بشكل على الاستيراد المادة الخام، مضيفا أن عدم تجاوز الأسعار لأرقام قياسية يرجع إلى تراجع سعر النفط.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى