الأخبار

“وزير الكهرباء” يستعرض خطة مواجهة الصيف

47

 

 

 

لتقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، الاحد، الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، حيث استعرض الوزير محاور خطة الوزارة لمواجهة صيف 2015.
وأشار الوزير إلى أنه تم تشكيل لجنة دائمة من الشركة القابضة لكهرباء مصر، تكون مهمتها المرور على فروع شركات التوزيع المختلفة والوقوف على مدى الإلتزام بتطبيق القواعد المعتمدة والمنظمة لمجابهة سرقات التيار ومخالفات التعاقد، كما تعقد اجتماعات دورية ما بين رؤساء شركات التوزيع وشرطة الكهرباء ونتج عن ذلك القيام بحملات مشتركة للحد من سرقات التيار الكهربائى، ومراعاة الحصر الفعلى للأحمال المضبوطة لسرقات التيار والالتزام بتطبيق القواعد المقررة والمعتمدة فى هذا الشأن.
كما تم التنبيه على الكشاف والمحصل بالإبلاغ دوريًا عن سرقات التيار ومخالفات شروط التعاقد ووضع نظام تحفيزى لحثهم على الإبلاغ. وفى هذا السياق، شدد رئيس الوزراء على ضرورة مواجهة الفساد فى سرقات الكهرباء، مشيدًا بالجهود التى بذلتها وزارة الكهرباء لتحصيل 187 مليون جنيه من إجمالى 238 مليونًا تمثل قيمة سرقات التيار الكهربائى فى الربع المالى الأول من عام 2014/2015، مؤكدًا أنه سيتم استرداد كامل المبالغ وموجهًا بأن يتم التنسيق مع المحافظين لمواجهة هذه الجريمة لا مركزيًا.
وفى إطار مواجهة ظاهرة عدم سداد الفواتير، أكد الوزير أنه تم التنبيه بقطع التيار عن المشتركين المتقاعسين عن السداد بعد إنذارهم أكثر من مرة، كما تم تفعيل لجان لتحصيل المتأخرات والمديونيات المستحقة بمعاونة وحدات قطع التيار وشرطة الكهرباء، وفى حالة طلب جدولة المديونية يتم إضافة فائدة بما يعادل قيمة الفائدة المعلنة فى البنوك المحلية، كما تم اللجوء إلى استخدام العدادات مسبوقة الدفع، وكذا التحصيل عن طريق الفيزا كارت على الإنترنت وشركة فورى والبريد والبنوك.
وفى إطار عدم توصيل الكهرباء لجميع المنشآت الجديدة إلا بعد تركيب العدادات مسبوقة الدفع، أشار الوزير إلى أن رصيد شركات التوزيع من العدادات مسبوقة الدفع يبلغ 100 ألف عداد، وتم عمل أمر إضافى بكمية 100 ألف عداد جاهزة للتوريد، وجار عمل ممارسة مع الشركات المحلية المصنعة لهذه العدادات لتوريد 300 ألف عداد إضافية خلال ثلاثة أشهر، وهذه الكميات تكفى لتغطية الإستخدام بشركات التوزيع للاشتراكات الجديدة لمدة ثلاث شهور، كما تم الإتفاق على تركيب جميع العدادات لمشروع “إبنى بيتك” من العدادات مسبوقة الدفع.
وفى إطار الإسراع فى إستيراد اللمبات الموفرة للطاقة، أشار الوزير إلى أن الشركة القابضة لكهرباء مصر قامت فى 2014 بطرح مناقصة عالمية لتوريد 10 ملايين لمبة (LED) بمختلف القدرات، وتقدم عدد (28) شركة تم إستبعاد (7) منها لعدم إستيفاء شروط المناقصة، وتبقت (21) شركة يجرى حاليًا التحليل الفنى وإختبار عينات اللمبات المقدمة فى المعامل المعتمدة.
وفى إطار سرعة التعاقد مع المستثمرين الذين تقدموا بمشروعات لتوليد الكهرباء، أشار الوزير إلى أنه قد تقدم عدد (38) شركة من شركات القطاع الخاص المحلية والعالمية، لإنشاء مشروعات لإنتاج الكهرباء بتكنولوجيا الفحم النظيف أو بالطاقات المتجددة، وتم عرض الموضوع على اللجنة الوزارية الإقتصادية والتى أوصت بقيام وزير الكهرباء بتشكيل لجنة تمثل فيها كل الجهات المعنية للتفاوض مع مقدمى عروض الإستثمار فى مشروعات إنشاء محطات إنتاج الكهرباء باستخدام الفحم.
وأضاف الوزير أنه فور موافقة مجلس الوزراء على تعريفة التغذية الكهربية من الطاقة المتجددة، أعلنت هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة عن دعوة الشركات العاملة فى مجال توريد وتركيب وتشغيل وصيانة نظم الخلايا الشمسية المرتبطة بشبكات التوزيع الكهربائية بقدرة أقل من 500 كيلووات، والراغبة فى التأهل للعمل فى هذا المجال للتقدم بسابقة الخبرة الفنية وقوائم المهمات طبقاً للمواصفات القياسية وكذا الملاءة المالية، وذلك تمهيدًا لاختيار قائمة بأسماء الشركات المؤهلة للعمل فى هذا المجال.
وفى هذا الإتجاه، تم إنشاء وحدة مركزية تكون مهمتها التعامل مع كافة الإجراءات المطلوبة لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، واعتماد القواعد المنظمة للتعاقد على مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة من مجلس إدارة جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك.
وفى شهر نوفمبر الجارى 2014 سيتم الإنتهاء من التقييم الفنى للعروض المقدمة للبدء فى شهر ديسمبر القادم باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لبدء المشروعات.
وفى إطار الإسراع فى إنهاء المشروعات الجارى تنفيذها مع تقديم برنامج زمنى لهذه المشروعات، فإنه يجرى العمل فى (4) محطات هى، محطة بنها المركبة، ومحطة العين السخنة، ومحطة شمال الجيزة، ومحطة 6 أكتوبر الغازية.
كما قامت الوزارة أيضًا باتخاذ عدد من الإجراءات العاجلة لمعالجة الشبكة، حيث تم تركيب مكثفات بقدرة 80 ميجافار بالمحطات المختلفة للتغلب على مشكلة انخفاض الجهود بالمنطقة الجنوبية، ومن المستهدف تركيب مكثفات قبل الصيف القادم.
المال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى