الأخبار

مؤسسة عالم واحد: الإعلان الدستوري الجديد أخطر قرار للرئيس مرسى

 

وصفت مؤسسة عالم جديد للتنمية وحقوق الانسان الاعلان الدستوري المكمل الجديد الذى أصدره الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية مساء امس بانه يؤدى الى جمع الرئيس محمد مرسى كافة سلطات الدولة معا في شخصه وهى السلطات الثلاثة التنفيذية والتشريعية والقضائية كما أنه يلغى الدعاوى المقامة ببطلان التأسيسية ومجلس الشورى وهو تدخل في حق التقاضي.

وقال يوسف عبد الخالق المدير التنفيذي للمؤسسة أن الاعلان الدستوري المكمل الجديد أخطر قرار للرئيس منذ توليه السلطة، والأخطر في تاريخ مصر في الجمهورية الثانية بعد ثورة يناير، ويقوض دعائم دولة القانون .

وترى مؤسسة عالم جديد للتنمية وحقوق الانسان أن الاعلان الدستوري المكمل الجديد أصاب فى نقطة واحدة وهى إعادة محاكمة المتورطين بقتل الشهداء لأنه مطلب جماعي للشعب المصري لان الاجراءات القانونية البطيئة ، والعوار التشريعي وعدم تعاون السلطات مع جهات التحقيق في مدها بالمعلومات أدى لإهدار دماء وارواح شهداء الثورة وهو ما اعترفت به المحاكم التي نظرت تلك القضايا.

واعترضت مؤسسة عالم جديد للتنمية وحقوق الانسان على قيام الاعلان الدستوري المكمل الجديد بتحصين الجمعية التأسيسية ومجلس الشورى من الحل، وإقالة النائب العام، وتعيين نائبًا عاماً جديداً، وأنها كانت تفضل استكمال الاجراءات القانونية العادية والتي بدأت منذ شهور حتى نهايتها امام المحكمة الدستورية التي تنظر قضية الطعن على تشكيل الجمعية التأسيسية وحل مجلس الشعب بعد أيام خلال شهر ديسمبر المقبل.

وشددت مؤسسة عالم جديد للتنمية وحقوق الانسان على أن إقالة النائب العام يعيد نفس القضية الى المربع صفر ويتصادم مع رغبة عدد كبير من القضاة ونادى القضاة في أهمية استكماله لمدته القانونية احتراما للقانون ،و كان يمكن دراسة هذه الاجراءات بطريق اخرى قانونية مناسبة تضمن عدم التصادم مع الهيئات القضائية.

 

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى