الأخبار

العراق يمهل تركيا 48 ساعة

 

79

 

 

قال رئيس الوزراء العراق ي حيدر العبادي، الأحد، إن بلاده تحتفظ بحقها في استخدام كل الخيارات المتاحة بما في ذلك اللجوء لمجلس الأمن الدولي، ما لم تنسحب القوات التركية التي أرسلت إلى شمال العراق خلال 48 ساعة.

وأضاف العبادي في بيان أن نشر المئات من الجنود الأتراك قرب مدينة الموصل الشمالية الخاضعة لسيطرة تنظيم «داعش » تم بدون موافقة الحكومة العراقية أو معرفتها واصفا ذلك بأنه انتهاك للسيادة الوطنية.

بدوره، طالب وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي، الأحد، نظيره التركي بسحب مئات الجنود الأتراك المنتشرين في شمال العراق قائلا إنه قد تم إرسالهم بدون إبلاغ بغداد أو التنسيق معها.

وأضاف العبيدي، في بيان، أن وزير الدفاع التركي أوضح له أن نشر القوات ضروري لحماية المستشارين العسكريين الأتراك الذين يتولون تدريب القوات العراقية استعدادا لحملة لاستعادة الموصل. لكن العبيدي قال إن حجم القوة التركية في العراق يفوق ما تتطلبه عملية حماية المعسكر.

وقال البيان: «مهما كان حجم القوة الداخلة إلى العراق فهو أمر مرفوض، كان يمكن إجراء مثل هذا التنسيق مسبقا ومن دون الحاجة إلى خلق ظروف تسهم في تأزيم الموقف بين البلدين».

وخلال الأيام الماضية اعترض الرئيس العراقي ورئيس الوزراء ووزارة الخارجية على نشر القوات التركية في الموصل، ووصفوه بأنه عمل عدواني وانتهاك للقانون الدولي. واستدعت بغداد السفير التركي لتقديم احتجاج رسمي.

وقال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، السبت، إنه تحرك روتيني للقوات وإن القوات التركية أنشأت معسكرا على بعد نحو 30 كيلومترا شمال شرقي الموصل بناء على طلب محافظ الموصل وبالتنسيق مع وزارة الدفاع العراقية.

كان عدد صغير من المدربين الأتراك موجودا بالفعل في المعسكر قبل الانتشار الأخير لتدريب قوات الحشد الوطني المؤلفة في الأساس من أفراد الشرطة العراقية السابقة ومتطوعين من الموصل التي استولى عليها تنظيم «داعش» في يونيو 2014.

 

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى