الأخبار

أشرف الشيحي رئيسًا للرابطة

34

استطاع الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن يحصل لمصر في «أبيدجان» على انتصار جديد على المستوى الأفريقى بحصوله على رئاسة رابطة تطوير التعليم في أفريقيا «adea» وذلك بعد شهر واحد من رئاسته المكتب الفنى للتعليم والعلوم والتكنولوجيا التابعة للاتحاد الأفريقى في أديس أبابا خلال العامين القادمين، وبناءً على ذلك بدأت مصر التوغل في القارة الأفريقية.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير التعليم العالى والبحث العلمى الاجتماع الـــ42 لمنظمة «adea» بأبيدجان في الفترة من 3 إلى 5 ديسمبر 2015 ورئاسته جميع جلسات المنظمة.

ويعد ذلك انتصارًا كبيرًا وعودة رائدة لقيادة أفريقيا لمدة عامين، بفضل الجهود التي يبذلها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي وإنجازاته على المستوى الأفريقى.

وتعتبر مؤسسة «adea» رائدة تطوير التعليم العالى في أفريقيا، وتعمل تحت مظلة البنك الأفريقى للتنمية على مدى 42 عامًا مضت، ومقرها أبيديجان، وبهذا الموقع الجديد يرأس الوزير أكبر منظمة للتعليم بأفريقيا تابعة للبنك الأفريقى للتنمية.

ومن المقرر أن يتابع وزير التعليم العالى والبحث العلمى جميع انشطة المؤسسة خلال العامين القادمين بأفريقيا، وهذا يعنى أن سياسة تطوير التعليم الجامعى بأفريقيا سوف تقودها مصر، ويبرهن ذلك على عودة مصر إلى القارة السمراء، بما ينعكس بشكل إيجابى على مردود العلاقات المصرية الأفريقية.

ويسهم وجود مصر في منظمة «adea» بشكل فعال في وضع خطط قوية لسياسة التعليم العالى والبحث العلمى على مستوى القارة الأفريقية.

وتم خلال الاجتماعات مناقشة سياسة وضع استراتيجيات التعليم العالى والبحث العلمى، وأيضًا سياسات التمويل في كل المجالات ذات الصلة بالتعليم والعلوم والتكنولوجيا، ومناقشة استضافة مصر لبعض ورش العمل المزمع إقامتها خلال عام 2016، وذلك لتدريب كوادر الدول الأفريقية على تلك السياسات.

وبحث وزير التعليم العالى والبحث العلمى خلال لقاءته بالمسئولين سبل تطوير أداء المؤسسات التعليمية الجامعية في الدول الأفريقية المختلفة.

ورافق الوزير خلال الاجتماعات الدكتور هانى الشيمى، مسئول العلاقات الأفريقية بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، وعميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة.

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى