الأخبار

التحالف العسكري الإسلامي.. انفرط العقد مبكرًا

134

 

 

يبدو أن التحالف الإسلامي الذي أعلنت عنه السعودية، يوم الإثنين، لن يتم بعد إعلان عدة دول، ورد اسمها فى التحالف، أنه لم يتم تبلغيها بالأمر، هي باكستان، ولبنان، وإندونسيا، ورفضت تركيا المشاركة بقواتها فى الحلف.

باكستان

أعربت وزارة الخارجية الباكستانية عن دهشتها من ورود اسم باكستان ضمن التحالف العسكري الإسلامي الذي أعلنت عنه مؤخرا السعودية ويضم 34 دولة.

وقال وزير الخارجية الباكستاني عزيز تشادوري، أنه مندهش من الأخبار الواردة حول ضم بلاده إلى قائمة الدول المشاركة في التحالف الذي أعلنته السعودية، دون علم إسلام آباد.

وأشار تشادوري إلى أنه كلف السفير الباكستاني في الرياض للحصول على توضيح من السعودية حول هذا الشأن، علما أن سياسة الحكومة الباكستانية تعارض نشر قوات البلاد خارج حدودها، باستثناء تلك القوات المنضوية تحت علم بعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

تركيا

قال المتحدث باسم الخارجية التركية طانجو بيلجيج، الأربعاء، إن تركيا ليس لديها خطط لإنشاء قوة عسكرية في إطار التحالف الذي تقوده السعودية لمكافحة الإرهاب.

وأضاف أن التحالف الذي تقوده السعودية “مهم”، على صعيد التنسيق العسكري والمخابراتي.

لبنان

أفادت وزارة الخارجية اللبنانية خلال بيان صحفي لها، الثلاثاء، أنه لم يتم إبلاغها حتى الآن رسميا بشأن إنشاء تحالف إسلامي ضد الإرهاب.

وذكر بيان الخارجية اللبنانية، تأكيد الوزير على أنه ليس لديه أية معلومات حول إنشاء تحالف إسلامي لمكافحة الإرهاب، وأنه ليس هناك اتفاقات لا رسمية ولا غيرها مع التحالفولم يكن هناك تواصل عن طريق الخارجية كما ينبغي أن يكون الأمر رسميا ولا تم مناقشة الأمر داخليا في البلاد وفقا للدستور.

وأضاف البيان “يهم وزارة الخارجية والمغتربين التأكيد أن ما حصل يمس بموقع لبنان، المميز لجهة التوصيف المعطى لمحاربة الإرهاب والتصنيف المعتمد للمنظمات الإرهابية، كما يمس بصلاحيات الوزارة بصفتها موقعا دستوريا قائما في موضوع السياسة الخارجية، في إطار سياسة الحكومة والبيان الوزاري وبالتنسيق والتشاور مع رئيس الحكومة كما دأبت عادة، وقد حرصت دائما على أن يكون موقفها موقفا مستقلا خارجيا نابعا من أولوية مصلحة لبنان، ومن التوافق الداخلي على هذه السياسة الخارجية”.

إندونيسيا

أفادت تقارير إخبارية، اليوم الأربعاء، أن إندونيسيا رفضت تقديم دعم عسكري للتحالف المناهض للإرهاب الذي شكلته السعودية.

وقالت وزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مرصودي: إن “نظيرها السعودي عادل الجبير تحدث معها في عدة مناسبات حول تلك المبادرة، لكن الرياض لم توضح بعد كيف ستمضي في هذا العمل”، وفقًا لصحيفة كومباس.

ونقلت “كومباس” عن ريتنو القول: إنهم “يقولون إننا ندعم هذا، أي دعم؟”.

واختتمت “وزير الخارجية الإندونيسية” قائلة: “إندونيسيا لن تشارك مطلقًا في أي تحالف عسكري مع دول أخرى”.

 

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى