الأخبار

“تعويضات” لمتضرري السيول

34

 

 

أعلن الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة، بدء المرحلة الثانية لصرف التعويضات للمزارعين المضارين من السيول التي ضربت المحافظة خلال الشهر الماضي، وأغرقت 56 ألف فدان، إضافة إلى مصرع 27 شخصًا، وإصابة العشرات من المواطنين.

وقال المحافظ، لـ”الوطن”: “أجهزة المحافظة واللجنة المشكلة لصرف التعويضات، سلمت شيكات الدفعة الأولى من تعويضات المرحلة الثانية، إلى الإدارات الزراعية على مستوى المحافظة، والبالغ قيمتها 12 مليون جنيه، من إجمالي 38 مليونًا و416 ألفًا و918 جنيهًا، قيمة التعويضات في المرحلة الثانية، التي يبلغ عدد المتضررين فيها 25 ألف مزارع”، مشيرًا إلى أن الصرف بدأ أمس، وسينتهي خلال أسبوع.

من جانبه، قال المهندس سمير الحلاج، وكيل وزارة الزراعة في المحافظة، إن المرحلة الأولى للتعويضات، تضمنت صرف 35 مليونًا و276 ألفًا و818 جنيهًا، لـ22 ألفًا و50 مزارعًا على مستوى المحافظة، من إجمالي قيمة التعويضات التي خصصت للمرحلة الأولى، وهيّ 37 مليون جنيه، وذلك تعويضًا عن تلف 18 ألفًا و919 فدانًا بسبب السيول.

وأضاف وهدان السيد، المتحدث الرسمي باسم محافظة البحيرة، لـ”الوطن”، أن صرف التعويضات للمزارعين يتم على 3 مراحل، لافتًا إلى الانتهاء من المرحلة الأولى، التي شملت صرف مبلغ 35 مليون جنيه من أصل 37 مليونًا، ويتبق لدى المحافظة مليوني جنيه، لوجود بعض المشاكل الخاصة ببعض المزارعين، الذين لديهم مشاكل مع الجمعيات بسبب “الورثة”.

ولفت وهدان، إلى أن المرحلة الثانية ستكون مخصصة للأراضي الخاصة بالإصلاح الزراعي، والثالثة الخاصة بتظلمات المزارعين والمتخلفين من المرحلتين الأولى والثانية، منوها بتشكيل لجنة موسعة لإقرار وتنفيذ آلية صرف التعويضات للمزارعين، تضم المحافظة ومديرية الزراعة والقوات المسلحة والرقابة الإدارية والأمن.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم محافظة البحيرة، أن اللجنة الخاصة بصرف التعويضات، قررت أن يكون الصرف للأراضي المُحيزة وذات العقود الابتدائية فقط، أما أراضي وضع اليد فمازال عليها مشاكل، ولم يُتخذ بشأنها قرار، مطالبًا المستفيدين من تلك الأراضي، أن يقدموا مستندات وأوراق تثبت تقنين وضعهم عليها حتى يتم صرف التعويضات لهم.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى