الأخبار

القضاء على 10 عناصر لجماعة “المرابطون” بمالي

74

أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية أنه تم القضاء على 10 عناصر لجماعة “المرابطون” المتطرفة خلال معارك عنيفة في شمال مالي مع قوة “برخان” الفرنسية.

وقالت وزارة الدفاع- في بيان لها اليوم الأربعاء – إنه في ليل 19 إلى 20 ديسمبر قادت القوات الفرنسية عملية في منطقة ميناكا في مالي ضد أحد عناصر جماعة المرابطون الإرهابية والمسئول عن العديد من الهجمات على سكان مالي والنيجر والقوات العسكرية المحلية والقوات الدولية.
وأضاف البيان أنه بعد معارك عنيفة استمرت نحو أربع ساعات تم القضاء على عشرة إرهابيين وضبط سيارتين (بيك أب) وعشر دراجات بخارية وكميات كبيرة من الأسلحة والمتفجرات.
يشار إلى أن جماعة “المرابطون” تشكلت في 2013 من الاندماج بين تنظيم “الموقعون بالدم” بزعامة مختار بلمختار قائد سابق لتنظيم “القاعدة” في بلاد المغرب الإسلامي، والمخطط لعملية احتجاز الرهائن الدامية في حقل جزائري للغاز، وبين حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا، إحدى المجموعات الجهادية التي سيطرت على شمال مالي حوالى السنة بين خريف 2012 ومطلع 2013.
وكانت جماعة المرابطون قد تبنت الهجوم على فندق “راديسون بلو” بالعاصمة المالية باماكو في 20 نوفمبر الماضي، والذي أسفر عن مقتل 20 شخصا من بينهم 14 أجنبيا، بالإضافة إلى منفذي الاعتداء، الاثنين.
كما أعلنت “جبهة تحرير ماسينا ” المسلحة الناشطة في وسط و شمال مالي مسئوليتها عن هذا الاعتداء.
وأعلنت الحكومة المالية، حالة الطوارئ في البلاد أمس الاثنين لمدة عشرة أيام، في أعقاب سلسلة تهديدات من جماعات مسلحة.
يشار إلى أن عملية “برخان” العسكرية الفرنسية- التي تتخذ من العاصمة التشادية “نجامينا” مقرا لها- تم إطلاقها في أول أغسطس 2014 لمكافحة الإرهاب في خمسة بلدان هي (موريتانيا-مالي-النيجر-تشاد- بوركينا فاسو). و تضم نحو 3500 جندي، إضافة الى طائرات و مروحيات حربية ومعدات عسكرية أخرى.

 

 

 

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى