الأخبار

شركة طيران إسلامية جديدة في ماليزيا

81

 

بدأت رحلة داخلية قصيرة من كوالالمبور، كبرى مدن ماليزيا، بدعاء للنبي محمد قبل أن تقلع، ورفع الركاب، ومعظمهم المسلمون أيديهم، بينما ردد فرد من الطاقم دعاء قصيرًا في مكبر للصوت قبل الإقلاع مباشرة.

وحلقت شركة رياني، إير الماليزية، في السماء في مطلع الأسبوع برسالة واضحة: “إنها أول شركة طيران إسلامية في البلاد، إذ تعرض رحلات تلتزم بالقواعد الإسلامية، ومنها الصلاة وعدم تقديم المواد الكحولية أو الوجبات التي يوجد بها لحم الخنزير أو شحمه، فضلًا عن التزام المضيفات فيها بالزي الإسلامي”.

وجاءت فكرة “رياني إير” من شكاوى كثيرة من مسلمين محافظين يعتقدون أن الكارثتين الجويتين الكبريين اللتين حدثتا لشركة الخطوط الجوية الماليزية، حيث اختفت الرحلة 370 في مارس 2014، وسقطت الرحلة 17 بعد أشهر قليلة فوق أوكرانيا، سببهما غضب الله، ويكمن الحل في أن يتعين على شركات الطيران الالتزام بالزي الإسلامي لتجنب الانتقام الإلهي.

ورد الفعل على الكارثتين وإنشاء شركة الطيران التي دشنت رحلتها الأولى، الأحد، إنما هو مثال على تزايد الالتزام بالقيم الإسلامية في ماليزيا، حيث يمثل المسلمون نحو 60% من سكان البلاد البالغ عددهم 30 مليونا.

وقال جعفر زمهري، العضو المنتدب لرياني، لـ”أسوشيتد برس”، “نستجيب لنداء كثير من الماليزيين الذين يريدون شركة طيران إسلامية، نحن لا نتحدث عن كوننا شركة طيران مقدسة أو التحليق إلى مقاصد مقدسة، فكل ما نريده هو توفير بديل للمسافرين، لكننا منفتحون على جميع الأعراق والأديان”.

وللمفارقة، كان الهندوس هم من لبوا نداء “رياني إير”، في أولى رحلاتها، وهو ما قد يكون دليلًا على أن فرص الأعمال لا تعرف الحدود الدينية.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى