الأخبار

نسعى للحفاظ على مصالح المصريين

181

 

 

 

قال وزير الاعلام الإثيوبي كاتاتشو رضا: “إن لقاء الرئيس عدلي منصور أمس مع رئيس الوزراء الإثيوبي على هامش أعمال القمة العربية الإفريقية الثالثة بالكويت، تم التركيز خلاله على توطيد العلاقات بين مصر وإثيوبيا وبحث القضايا المتعلقة بحوض النيل، والعمل بشكل بناء لحل أية خلافات”.

وأوضح رضا، خلال المؤتمر الصحفي الختامي المشترك مع أمين عام الجامعة العربية ووزير الخارجية الكويتي، للقمة العربية الاقريقية الثالثة التى اختتمت اعمالها اليوم بالكويت، أن هناك لجنة خبراء دولية انشئت بمبادرة اثيوبية لدراسة الموضوع سد النهضة بين مصر واثيوبيا والسودان ولايجاد حل ، مضيفا ان بلاده تعمل على الحفاظ على مصلحة المصريين وبناء الثقة بين الطرفين واستمرار العلاقة بين الطرفين.

ومن ناحية اخري، قال وزير الاعلام الاثيوبي: “لقد حققنا انجازات كبيرة فى هذا المؤتمر من خلال التركيز على اعادة توجيه العلاقة من علاقة تاريخية ثقافية بحتة بين افريقيا والعرب الى علاقة تاخذ فى الاعتبار الامكانات الهامة للمنطقتين واقامة الشراكة الحقيقية من اجل خدمة مستقبل الطرفين”.

واضاف “علينا العمل على تعزيز البنية التحتية وايجاد اليات تمويل حيث تمتاز القارة الافريقية بالقدرة التنافسية وامكانات النمو الاقتصادي الكبيرة”، ودعا الى التركيز على تحقيق الاستفادة المتبادلة ومواجهة تحديات الهجرة وتعزيز دور القطاع الخاص وتعزيز الامن والسلم فى المنطقتين.

ومن جانبه، وصف ايراتوس مالوين تشا نائب رئيس المفوضية الافريقية  القمة بانها فى غاية النجاح والاهمية لتعزيز العلاقة بين الدول الافريقية والعالم العربي.

واشار الى ان  المؤتمر قام بمراجعة التقدم المحرز وبحث كيفية مواجهة التحديات التى تواجه تعزيز التعاون العربي الافريقي، داعيا الى الاستمرار فى العمل من اجل تعميق العلاقات الثقافية والاقتصادية وغيرها ومواجهة قضايا مثل مشكلة الهجرة وتبادل لمواردالبشرية بطريقة قانونية ومنهجية.

 

المال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى