الأخبار

إسرائيل باعت معدات عسكرية لمصر و4 دول إسلامية

35

كشفت تقارير رسمية أصدرها مكتب العمل والتطوير والمهارات التابع للحكومة البريطانية أن إسرائيل باعت خلال الأعوام الخمسة الأخيرة معدات عسكرية لكل من مصر والمغرب والجزائر والإمارات بالإضافة إلى باكستان.

ووفقا للتقرير الذى نشرته صحيفة هاآرتس فإن إسرائيل طلبت فى عام 2010 تصريحا من بريطانيا لكى تبيع لمصر منظومة حرب إلكترونية، وشاشات كابينة قيادة الطائرات.

ويعتبر مكتب العمل البريطانى هو الهيئة التى تراقب الصادرات العسكرية البريطانية، وتنشر تقارير دورية عن التصاريح التى منحت أو رفضت لبيع الأسلحة والمعدات العسكرية والمنتجات المدنية البريطانية التى تتطلب مراقبة، نظرا لإمكانية استخدامها فى الصناعات العسكرية.

التقرير أشار إلى أنه خلال الفترة من عامى 2008ــ2012 تلقت السلطات البريطانية مئات الطلبات من إسرائيل لشراء معدات عسكرية لاستعمال الجيش الاسرائيلى، أو لدمجها فى المنظومات التى تصدرها اسرائيل إلى دولة ثالثة، ومن بينها أربع دول عربية لا تقيم معها إسرائيل علاقات دبلوماسية.

وفى عام 2009 طلبت إسرائيل تصريحا لكى تصدر للجزائر منظومة مراقبة جوية وخوذات للطيارين، ومنظومة رادار، ومنظومة اتصالات للطائرات العسكرية، وأجزاء للطائرة بدون طيار. وفى العام نفسه طلبت إسرائيل السماح بتصدير منظومة مراقبة جوية وشاشات كابينة قيادة الطائرات للمغرب.

وعن الصادرات العسكرية الإسرائيلية لدولة الإمارات العربية ذكر التقرير أن إسرائيل باعت للإمارات فى عام 2009 أجزاء لطائرات بدون طيار، وخوذات للطيارين، وأنظمة تزويد بالوقود للطائرات، ورادارات أرضية، وأجزاء لطائرات عسكرية، وأنظمة تشويش على إطلاق الصواريخ.

وبحسب التقرير فإن بريطانيا رفضت تزويد إسرائيل بأجزاء من معدات عسكرية لتصديرها إلى روسيا وسريلانكا والهند وتركمانستان وأذربيجان.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى