الأخبار

أوباما يعلن الطوارئ

3

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، حالة الطوارئ في مدينة “فلينت” بولاية ميتشيجان، وخصص مساعدات مالية فيدرالية للمساعدة في حل أزمة تلوث مياه الشرب فيها بالرصاص، حيث أنها أزمة تتعلق بالصحة العامة، حسبما أفادت صحيفة “واشنطن تايمز” الأمريكية.

ونقلت الصحيفة، على موقعها الإلكتروني اليوم، عن بيان رسمي أصدره البيت الأبيض، أن “أوباما أمر بتقديم مساعدة فيدرالية لاستكمال جهود استجابة الدولة والحكومات المحلية بسبب الظروف الطارئة في المنطقة المتضررة من المياه الملوثة”.

وأضافت أنه “من سلطات الرئيس أن يخول لوكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية، سلطة تنسيق الاستجابات وتوفير 75% من التمويل الفيدرالي، رغم أن الحد الأقصى للتمويل الفيدرالي الأولي خلال 90 يومًا، يجب ألا يتعدى الخمسة ملايين دولار”.

ولفتت الصحيفة إلى أن مياه الشرب في مدينة فلينت باتت ملوثة بالرصاص بعد أن غيرت المدينة مصدر المياه من مدينة “ديترويت” إلى نهر فلينت في عام 2014 لتقليل التكاليف، وتسرب الرصاص المتحلل من الأنابيب القديمة إلى مصدر المياه.

وكان حاكم ولاية ميتشيجان ريك سنايدر، طلب من الحكومة الفيدرالية 31 مليون دولار لحل الأزمة، قائلًا إن “الحاجة لمساعدة 100 ألف شخص يعيشون في المدينة تفوق قدرة الولاية”، مطالبًا بإعلان الطوارئ بسبب هذه الكارثة.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى