الأخبار

اختيار مكتب فرنسي بديلا للهولندي

80

كشفت مصادر مطلعة اختيار المكتب الاستشاري الفرنسي “التريا” لإجراء الدراسات الفنية الخاصة بـ”سد النهضة” الإثيوبي، مشيرة إلى توافق الوزراء المشاركين في الاجتماع السداسي للسد، حاليا، على اختيار مكتب بديل للهولندي “دلتارس” لإجراء الدراسات الفنية.

وأوضحت المصادر، لـ”الوطن”، أن الشركة الجديدة تتمتع بسمعة جيدة في مجالات تقييم المنشآت المائية على الأنهار الدولية ولها خبرات في عدد من الدول، لافتة إلى أنها سوف تشارك في إجراء الدراسات مع المكتب الفرنسي الأول “بي آر إل”، على أن يكون للأخير نسبة 70% من الدراسات مقابل إجراء المكتب الفرنسي الجديد 30% من الدراسات الفنية، ويقدم المكتبان عرضا فنيا مشترك للجنة الوطنية.

وأضافت: “من المتوقع أن يتم ضغط الدراسات الفنية لـ9 أشهر بدلا من 11 شهرا، تمهيدا للبدء في تنفيذ التوصيات بعد عرضها على الدول الثلاثة”، وألمحت إلى الإعلان رسميا عن اسم المكتب الجديد في ختام الاجتماعات مساء اليوم.

وأكدت المصادر، أنه تم الاتفاق على تخزين 3 ملايين متر مكعب لتجريب السد، بناء على طلب إثيوبيا، على أن يتم التخزين الفعلي عقب الانتهاء من إعداد الدراسات الفنية، مشددة على أن الكمية غير مؤثرة على واردات مصر من المياه.

كانت إثيوبيا أعلنت، السبت الماضي، تحويل مجرى نهر النيل للمرور عبر بوابات سد النهضة لأول مرة.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى