الأخبار

تكلفة «الضبعة النووية»

79

 

 

لا صحة لحظر النشر فى المشروع.. والتوقيع النهائى على المحطة منتصف يناير

نفى محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، ما تم تداوله عن حظر النشر فيما يتعلق بمشروع الطاقة النووية الذى تعتزم مصر بناءه بالتعاون مع شركة روزاتوم الروسية، وقال إن تلك الأخبار لا أساس لها من الصحة.

«لكن نشر أية معلومات خاطئة قد تؤثر على الموقف التفاوضى لمصر فى مشروعها النووى بالتعاون مع الجانب الروسى» أضاف الوزير فى مؤتمر صحفى أمس، موكدا انه سيتم التوقيع النهائى للمشروع منتصف يناير المقبل بتكلفة ٢٦ مليار دولار تقريبا، على ان يتم إنتاج اول كهرباء من المحطة الاولى بعد ٩ سنوات من تاريخ التوقيع.
وقال شاكر إن عام ٢٠١٥ شهد دخول قدرات بقيمة ٦.٨ جيجاوات فى الخدمة، باجمالى استثمارات تقدر بنحو ٣٨.٥ مليار جنيه مصرى. «عملنا على تأهيل وزيادة قدرات محطات بنها والعين السخنة والسادس من اكتوبر وشمال الجيزة، وأضفنا ٢٠٠ ميجاوات من طاقة الرياح بالتعاون مع بنك التعمير الألمانى وبنك الاستثمار الأوروبى»، أوضح الوزير.

وأضاف شاكر خلال المؤتمر الذى عقد للإعلان عن نتائج العام، أنه تمت اضافة محطات ومحولات وخطوط وكابلات جديدة بإجمالى استثمارات تقدر بنحو ٦.٩ مليار جنيه.
وجرى تدريب ٦٠٠ مهندس وفنى فى شركة سيمنس بألمانيا لاكتساب الخبرة والمهارة المطلوبة، بجانب تدريب ٥٠ مهندسا بشركة روزاتوم الروسية فى مجال الطاقة النووية والعلوم الذرية، بحسب الوزير.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى