الأخبار

أول رئيس وزراء إسرائيلى يسجن فعليا

49

 

ثبتت المحكمة الإسرائيلية العليا، أمس، عقوبة السجن مع النفاذ لمدة 18 شهرا لرئيس الوزراء الأسبق إيهود اولمرت الذى أدين بالفساد ليصبح أول رئيس للحكومة يسجن فى الدولة العبرية.

وكان حكم بالسجن ست سنوات مع النفاذ صدر على أولمرت (70 عاما) الذى شغل منصب رئيس الحكومة من 2006 إلى 2009، لادانته بتهمتى الرشوة فى فضيحة عقارية ضخمة تعرف بقضية «هولى لاند» فى القدس فى وقت كان رئيسا لبلدية المدينة.
وبرأت المحكمة أمس أولمرت من إحدى التهمتين وخفضت عقوبته إلى السجن 18 شهرا للتهمة الثانية، كما ورد فى الحكم الذى نقلته إذاعة صوت إسرائيل.
ويفيد نص الحكم الذى أصدره خمسة قضاة أن «أولمرت برىء من تلقى رشاوى بقيمة 500 ألف شيكل (117 الفا و150 يورو)». لكنه «أدين بإجماع القضاة لتلقيه رشاوى بقيمة 60 ألف شيكل (14 ألفا وستون يورو)». ويفترض أن يمثل اولمرت فى 15 فبراير المقبل أمام السلطات لبدء مدة سجنه.

وكان يبدو أن اولمرت، محامى القضايا التجارية السابق الذى استهدفته عدة تحقيقات فى السنوات الأخيرة ويهوى البزات الأنيقة والسيجار وكرة القدم والسفر، أفلت من أى إدانة بعدما استهدفته عدة تحقيقات منذ سنوات. لكن فى مايو 2014 حكمت محكمة بداية عليه بالسجن ست سنوات بتهمة الفساد.
وكان أولمرت، العضو السابق فى الليكود الحزب اليمينى الذى يقوده اليوم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، قبل أن ينضم إلى كاديما (يمين الوسط)، تخلى عن الترشح فى الانتخابات التمهيدية لحزبه ما مهد لوصول نتنياهو إلى السلطة..

 

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى