مصر تتسلم مقعدها غير الدائم بمجلس الأمن

1 يناير 2016, 4:42 م

95

 

تسلمت مصر مقعدها غير الدائم في مجلس الأمن، اليوم الجمعة، بعد غياب دام 20 عاما في حين تتولى الأوروجواي رسميا الرئاسة الدورية للمجلس للشهر الجاري.

وحصلت مصر على 179 صوتا من أصل 191 صوتا لاختيارها عضوا غير دائم في مجلس الأمن الدولي لمدة عامين تبدأ اليوم الجمعة 1 يناير 2016.

واختيرت مصر لرئاسة لجنة مكافحة الإرهاب بمجلس الأمن الدولي بإجماع آراء الدول الأعضاء، ودون أي اعتراض سواء من الأعضاء الدائمين أو غير الدائمين.

ويتكون المجلس من 15 عضوا لكل عضو صوت واحد منهم 5 أعضاء دائمين ولهم حق النقض “الفيتو” وهم: “الصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة”.

أما الـ 10 الأعضاء غير الدائمين فإنهم ينتخبون لمدة عامين من قبل الجمعية العامة وهم مصر واليابان والسنغال وأوكرانيا والأوروجواي وفنزويلا ونيوزلندا وإسبانيا وماليزيا وأنجولا.

وبموجب ميثاق الأمم المتحدة، فإن مسئولية مجلس الأمن الرئيسية هي صون السلم والأمن الدوليين، وعلى جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة الامتثال لقرارات المجلس.

ومصر هي البلد العربي الوحيد الذي حصل على مقعد غير دائم بمجلس الأمن في عام 2016 لتخلف بذلك الأردن بعد انتهاء عضويتها.

يذكر أن المتحدث باسم الخارجية المصرية، المستشار أحمد أبو زيد، صرح بأن مصر تضع في أولوياتها من خلال عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن الدفاع عن قضايا القارة الأفريقية، والسعي لإنهاء النزاعات في القارة بالتعاون مع الأمم المتحدة لتعزيز السلام والأمن.

 

فيتو

(Visited 3 times, 1 visits today)