الأخبار

حزب النور لم يحسم موقفه من ترشح السيسي لرئاسة مصر

67

 

رويترز

وقف ثاني أكبر حزب إسلامي في مصر بقوة وراء الدستور الذي وافق عليه الناخبون في استفتاء الأسبوع الماضي لكن تأييده لترشح القائد العام للقوات المسلحة الفريق اول عبد الفتاح السيسي للرئاسة يبدو أقل تأكيدا.

وقال ياسر برهامي القيادي في الدعوة السلفية التي كانت وراء تأسيس حزب النور في مقابلة مع رويترز إن دعم السيسي للرئاسة يتوقف على تفسير كامل تقدمه الحكومة لمقتل مئات من مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي الذي ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين بعد الإطاحة به في يوليو .

وكان تأييد الحزب لخارطة الطريق التي أعلنتها الحكومة بعد عزل مرسي قد أعطى تلك الخارطة درجة من القبول الإسلامي.

وإذا قررت الدعوة السلفية عدم دعم ترشح السيسي في الانتخابات الرئاسية المقبلة التي يتوقع على نطاق واسع أن يخوضها ويفوز بها فإن ذلك سيكشف بشكل أوضح الانقسام بين التيار الإسلامي والمصريين الذين احتشدوا لعزل مرسي.

وقال برهامي الذي يشغل منصب نائب رئيس الدعوة السلفية ردا على سؤال حول ما إذا كان السيسي سيحصل على تأييد حزب النور والدعوة السلفية إذا رشح نفسه للرئاسة “هناك مشاكل بالنسبة للفريق السيسي مع كثير من التيار الإسلامي وهي قضية فض رابعة وما تلاها والدماء التي سالت.”
وقال برهامي في المقابلة التي أجريت معه بمدينة الإسكندرية الساحلية “هذا مهم بالنسبة للقواعد (الجماهير العريضة). ما حدث يحتاج إلى توضيح. أعني طريقة الفض. ما هي طبيعة الأوامر التي صدرت. بالتأكيد حصل قتل لأن مش كل الناس دي كانت مسلحة.
“عاوزين نعرف المسؤولية؟ هذا أمر محوري في قرار القواعد. أنا شخصيا أرى أن الأمر الصادر كان بالتعامل مع أي شخص مسلح (فقط).”

وشكلت الحكومة في السادس من يناير الحالي لجنة لتقصي الحقائق بشأن القتلى في مصر وأعمال العنف السياسي ابتداء من يوم 30 يونيو  الذي شهد نزول ملايين إلى الشوارع للمطالبة بتنحية مرسي. وأمام اللجنة ستة اشهر لإنجاز عملها.

وتلا فض الاعتصام ما وصف بأنه أسوأ موجة عنف سياسي في تاريخ مصر الحديث بما في ذلك سلسلة لا تزال مستمرة من هجمات القنابل وإطلاق الرصاص على رجال الأمن الذين قتل خمسة منهم اليوم في هجوم على نقطة تفتيش جنوبي القاهرة.

ويتوقع على نطاق واسع أن يعلن السيسي ترشحه للرئاسة قريبا جدا. ويمكن أن تجرى الانتخابات في مارس أو ابريل . ويتمتع السيسي بتأييد كثيرين من المصريين الذين أيدوا عزل مرسي بعد عام من رئاسته التي انقسم المصريون حولها. وفي غياب منافسين بارزين يتوقع أن يفوز السيسي بالمنصب.
وتأسس حزب النور أيام المد الديمقراطي التي تلت الإطاحة بالرئيس حسني مبارك عام 2011 وجاء ثانيا بعد حزب الحرية والعدالة الذي أسسته جماعة الإخوان المسلمين في أول انتخابات تشريعية بدأ إجراؤها في نفس العام.

وتتمثل معضلة حزب النور حاليا في كيفية الاحتفاظ بموطيء قدم على الساحة السياسية -مع اقتراب الانتخابات التشريعية التي يرجح أن تلي الانتخابات الرئاسية- دون أن يخسر مصداقيته بين قاعدته الانتخابية من الإسلاميين.

وتعرض الحزب لهجوم عنيف من جانب التيار الإسلامي الأوسع بسبب تأييده لقرار الجيش بعزل مرسي بعد الاحتجاجات الشعبية الحاشدة في 30 يونيو 2013.

وخلال الأسابيع التي سبقت الاستفتاء الأخير نظم الحزب حملة لدعوة الناخبين للموافقة على الدستور الجديد قائلا إن البديل لإقرار الدستور هو الفوضى. وحظي الدستور بموافقة أكثر من 98 في المئة من الناخبين وبلغت نسبة الإقبال 38.6 في المئة.

وفي الدستور الجديد حذفت المواد ذات الصبغة الإسلامية التي كان الحزب سعى إليها خلال مشاركته في كتابة دستور عام 2012 الذي عطله الجيش يوم عزل مرسي. وقال الحزب إن الدستور الجديد حافظ على دور الشريعة.
وقال عمرو هاشم ربيع المحلل بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية إن السلفيين في حزب النور سيجدون صعوبة أكبر في إقناع قواعدهم بتأييد الحزب. وأضاف أن السلفيين ليسوا تيارا واحدا وهذا يمثل مشكلة للحزب.

ونفى برهامي تقارير قالت إن عددا قليلا من السلفيين شاركوا في الاستفتاء على الدستور رغم حملة الحزب التي دعت للمشاركة في الاستفتاء. وقال إن نسبة مشاركتهم لا تقاس بعدد الملتحين والمنتقبات الذين توجهوا إلى لجان الاقتراع.

وكان حزب النور حليفا لجماعة الإخوان المسلمين لفترة قبل عزل مرسي لكن تحالفهما لم يكن مستقرا.
ويعتبر حزب النور وافدا جديدا على الساحة السياسية إذا قورن بالإخوان المسلمين. واعتمد نجاح الحزب بشكل جزئي على شبكة الأعمال الخيرية التي تديرها الدعوة السلفية.

وأيد حزب النور في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية القيادي المعتدل السابق في جماعة الإخوان المسلمين عبد المنعم أبو الفتوح. وفي جولة الإعادة أيد مرسي مما ساعده في الفوز على أحمد شفيق آخر رئيس للوزراء في عهد مبارك.

لكن الحزب رفض المشاركة في الاحتجاجات المؤيدة لمرسي العام الماضي ثم أيد خطة الانتقال السياسي التي دعا لها الجيش بعد عزل مرسي. وظهر نائب رئيس الحزب مع السيسي يوم إعلان عزل مرسي.

وقال حزب النور إنه لا ينتوي تقديم مرشح في انتخابات الرئاسة المقبلة رافضا النموذج الذي قدمته جماعة الإخوان المسلمين.
وقال برهامي “التجربة السابقة أثبتت فشلها. لم نكن عاجزين عن تقديم مرشح في الانتخابات السابقة لكننا رأينا أن المرحلة لا تحتمل تقديم مرشح إسلامي.”

ويركز حزب النور بدلا من ذلك على الانتخابات التشريعية التي يتوقع إجراؤها في وقت لاحق من العام الحالي.

وقال برهامي “ممكن نقول حزب النور في النطاق الإسلامي فقد بعض المؤيدين له لكن فيه عامة الناس مقدرين موقف الحزب من مراعاة موقف البلاد وعدم الدخول في حرب أهلية وعدم التسبب في سفك الدماء. والناس أبدت إعجابها وتقديرها لحزب النور.

-صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى