الأخبار

اجتماع طارئ لبحث التدخل الإيراني

 

42

قالت جامعة الدول العربية، اليوم الاثنين، إنه تقرر عقد اجتماع غير عادي لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية العرب يوم الأحد المقبل بناء على طلب من المملكة العربية السعودية لإدانة التدخل الإيراني في الشأن الداخلي السعودي.

كانت إيران – ذات الأغلبية الشيعية – وصفت إعدام الرياض رجل الدين الشيعي نمر النمر بأنه “غير إنساني”. وقررت السعودية قطع علاقتها الدبلوماسية والتجارية مع طهران عقب اقتحام متظاهرين إيرانيين مقر السفارة السعودية في إيران احتجاجا على إعدام النمر.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي قوله إن “الأمانة العامة للجامعة تلقت اليوم مذكرة رسمية من الوفد السعودي الدائم لدى الجامعة طلب فيها عقد اجتماع غير عادي لإدانة الانتهاكات الإيرانية لحرمة سفارتها في طهران وقنصلياتها وكذلك التدخلات الإيرانية في الشؤون العربية.”

وأضاف بن حلي أن الأمانة العامة قامت بتعميم الطلب السعودي على الدول العربية وتلقت عددا من موافقات الدول العربية علي تأييد الطلب السعودي بعقد الاجتماع ومنها دولة الإمارات الرئيس الحالي لمجلس جامعة الدول العربية، وبناء عليه تقرر عقد الاجتماع يوم الأحد المقبل بمقر الأمانة العامة في القاهرة.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية المصرية، في تصريح لأصوات مصرية، إنه “لا يمكن التشكيك في دعم مصر للسعودية”، مشيرا إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة وطهران مخفضة منذ ما يقرب من ثلاثة عقود.

وأضاف المسؤول أن مصر لن تعلق الآن على الموقف السعودي الإيراني، أو قرار البحرين بقطع علاقتها مع طهران.

وقررت كل من البحرين والسودان اليوم قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، كما خفضت الإمارات كذلك تمثيلها الدبلوماسي مع طهران على خلفية تدخلها في الشأن السعودي.

واعتبرت إيران قرار الرياض بقطع العلاقات بأنه استغلال لواقعة السفارة “كذريعة” لتصعيد التوترات.

 

اصوات مصريه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى