الأخبار

الولايات المتحدة تهزم نفسها أمام بوتين

60

 

كتبت إنجى مجدى

قالت صحيفة وول ستريت جورنال، إن الشخصية التى برزت بين كل المنافسات التى تشهدها أولمبياد سوتشى فى روسيا، كانت الرئيس الروسى فلاديمير بوتين نفسه، من خلال مقامراته الجيوسياسية التى تتحدى أى تراجع أو موت للنفوذ الروسى فى العالم.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن الأشهر الستة الماضية كانت بمثابة حلم يتحقق لموسكو فى الشرق الأوسط، فلقد واصل الأمريكيون إطلاق النار على أنفسهم وهزيمة أنفسهم بأنفسهم من خلال سياساتهم فى المنطقة، وركزت على إخفاقات الإدارة الأمريكية فى الشرق الأوسط طيلة عام 2013، وعلى رأسها الأزمة السورية فلم يمض الرئيس باراك أوباما فى تهديداته بشن ضربة عسكرية على نظام الأسد، كما فقد الإرهابون السنة الذين يقاتلون الأسد، الأرض حتى أنهم حولوا أسلحتهم ضد بعضهم البعض.

وتتابع الصحيفة أن أقرب حلفاء واشنطن فى المنطقة، كانوا أقل ثقة فى سياسات الولايات المتحدة وإرادتها، وكانت معاداة أمريكا هى الفكرة السياسية المشتركة التى جمعت كلا من أنصار وخصوم جماعة الإخوان المسلمين فى مصر، وقد استطاع بوتين تحقيق تقدم على الجبهة الدعائية، فلقد كانت قضية إدوارد سنودن، الموظف السابق بوكالة الأمن القومى الأمريكى والذى استطاع تسريب آلاف الوثائق السرية التى كشف عن تجسس واشنطن على قادة العالم، بمثابة نجاح مذهل لروسيا وفشل محرج للولايات المتحدة.

وتشير الصحيفة أن بوتين باعتباره ضابط سابق فى المخابرات السوفيتية، فإنه يعرف أن الاستخبارات والدعاية من بين أهم أصول الاتحاد السوفيتى. ولم يكن كشف سنودن، الذى لجأ إلى الاحتماء بروسيا، عن برامج التجسس الأمريكية مجرد دعابة بل أدى إلى إسفين بين الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين.

وتخلص الصحيفة بالقول، إنه لا يجب على الأمريكيين الاستمرار فى عجرفتهم. فلكى تنجح دبلوماسية بوتين القائمة على الصخب، فإنه بحاجة إلى أمر واحد قبل كل شئ، وهو ارتكاب خصومه أخطاء.

وتختم مشيرة إلى أنه حتى الآن قدمت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى كل الفرص التى ربما يأملها بوتين. وما لم يلملم الغرب نفسه سريعا، فربما يحصد السيد بوتين على عدد من الميداليات الذهبية.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى