الأخبار

خفض الدعم يطال الجمعيات الأهلية

 

45

فاجأ وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ماجد القصبي ممثلي الجمعيات والمؤسسات الأهلية المطالبين بزيادة الدعم لجمعياتهم، بأن وزارته تنوي خفض الدعم المخصص للجمعيات الأهلية، واقتصار الدعم الحكومي للجمعيات على جوانب تضمن الاستدامة. وأعلن القصبي خلال ورشة نظمتها الوزارة في الرياض أمس، عن قرب صدور نظام وآلية دعم جديدين قد يغضبان بعض الجمعيات الأهلية، مؤكدا أن الدعم الحكومي للجمعيات لن يكون كما كان سابقا، وسيقتصر مستقبلا على دعم جوانب معينة، ولن يتم دعم أنشطة الجمعيات كالسابق.

فيما طالب بعض ممثلي الجمعيات والمؤسسات الأهلية، وزارة الشؤون الاجتماعية بزيادة الدعم لجمعياتهم، فاجأهم وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ماجد القصبي بأن وزارته تنوي خفض الدعم المخصص للجمعيات الأهلية، ووقف دعم أنشطتها، واقتصار الدعم الحكومي للجمعيات على جوانب تضمن الاستدامة.
ولفت القصبي إلى زيادة نسبة جمعيات البر مقارنة بعدد الجمعيات التخصصية الأخرى، كاشفا عن عكوف وزارته بالتعاون مع جامعات وزارة التعليم على مشروع يهدف إلى إنشاء مراصد اجتماعية في المناطق السعودية، تنطلق المرحلة الأولى منها في ثلاث مناطق هي “مكة المكرمة، حائل، الشرقية”. وتهدف هذه المراصد إلى تلمس احتياجات كل منطقة وتمكينها من إنشاء جمعيات تخصصية بحسب حاجتها.

خفض الدعم
كشف الدكتور القصبي خلال ورشة نظمتها الوزارة أمس في الرياض بالتعاون مع مؤسسة محمد صالح السلطان القانونية، بحضور ممثلي الجمعيات الأهلية، وجرى خلالها بحث ومناقشة اللائحة التنفيذية، ونماذج مشروع نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية، عن وجود توجه لدى الوزارة لخفض الدعم الحكومي للجمعيات الأهلية، حيث سيصدر قريبا نظام وآلية دعم جديدة قد تغضب بعض الجمعيات الأهلية، مؤكدا أن الدعم الحكومي للجمعيات لن يكون، كما كان سابقا، وسيقتصر مستقبلا على دعم جوانب معينة، تضمن استدامة عمل الجمعيات، ولن يتم دعم أنشطة الجمعيات كالسابق. وأعرب الوزير عن عدم رضاه عن نظام الدعم الحكومي الحالي للجمعيات، والذي وصفه بأنه دعم “استهلاكي”، ولا يساعد على استدامة العمل في الجمعيات. وشدد على أهمية أن تعتمد الجمعيات على نفسها، وتفعل الجوانب الاستثمارية لديها، وتطور مصادر دخلها.

زيادة جمعيات البر
لفت الدكتور القصبي إلى النقص الذي تعاني منه بعض مناطق المملكة في عدد الجمعيات المتخصصة، موضحا أن معظم الجمعيات القائمة جمعيات بر، وضرب مثلا بمنطقة عسير التي تشكل جمعيات البر فيها نسبة 93 %، في المقابل لا يوجد فيها سوى جمعية صحية واحدة، ليستدرك بعد ذلك بقوله “لا نقول إننا نحد من جمعيات البر، ولكن يجب أن تشجع على إنشاء جمعيات متخصصة بحسب احتياجات كل منطقة”.

تقاسم الإشراف
فيما يخص الإشراف على المكاتب التعاونية وجمعيات تحفيظ القرآن وآلية الإشراف عليها، واحتمالية حدوث ازدواجية وتضارب أدوار بين وزارتي الشؤون الاجتماعية والشؤون الإسلامية، أكد الوزير أن دور وزارته يتمثل في الإشراف على الجوانب الإدارية والمادية فقط، فيما ستتولى وزارة الشؤون الإسلامية جانب الإشراف الفني على الجمعيات والمكاتب، مؤكدا أنه سيتم وضع لائحة تنظم مسألة الإشراف، وسيتم تحديد مهام وصلاحيات كل جهة.

مراصد اجتماعية
كشف القصبي عن عكوف وزارته مع جامعات وزارة التعليم على إنشاء مراصد اجتماعية، ستبدأ في ثلاث مناطق هي “الشرقية، وحائل، ومكة المكرمة”، وستعمل المراصد الاجتماعية على مسح احتياجات كل منطقة، ومعرفة أولوياتها، فمثلا قد تكون أولويات واحتياجات منطقة مكة للصيد والتجارة، وقد تكون احتياجات منطقة حائل في قطاعي الزراعة والمعادن. وسوف تعمل الوزارة على تمكين إنشاء جمعيات متخصصة في المجالات التي تحتاج إليها كل منطقة.

مشكلات الجمعيات
حول معاناة الجمعيات الأهلية ورفض كتاب العدل تملكها للعقارات، أكد القصبي أنه سيتم حل هذه المشكلة قريبا، كاشفا عن مناقشة الموضوع مع وزير العدل واتفاقهما على وضع لائحة خاصة تنظم تملك الجمعيات الأهلية للعقارات، مؤكدا أنه سيتم وضع لائحة يتم تسليمها لكتاب العدل للعمل بموجبها. واعترف الوزير بوجود مشكلات لدى الجمعيات مع أنظمة مؤسسة النقد والبنوك، مؤكدا أن الاجتماعات التي جرت مع وزارة المالية ومؤسسة النقد لم تسفر عن حلول للمشكلة، واعدا في نفس الوقت بحل المشكلة قريبا.
وأعلن عن تشكيل لجنة فورا لإيجاد صيغة حل تناسب الجمعيات والمؤسسة. وكشف القصبي أيضا عن وجود لائحة أخرى يجري العمل عليها حاليا، تختص بالمؤسسات الأهلية، وهي لائحة مختلفة عن اللائحة التي أعلن عنها أخيرا وتناقش اليوم، مشيرا إلى أن الانتهاء من اللائحة سيكون خلال 3 أيام، وسيتم نشرها على موقع الوزارة في غضون أسبوع على الأكثر.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى